المبعوث الأممى الجديد: نتطلع لدعم جهود التوصل لحل شامل

المبعوث الأممى الجديد: نتطلع لدعم جهود التوصل لحل شامل

يناير 30, 2021 - 16:02
القسم:

جاء ذلك في برقية بعث بها المبعوث الأممي الجديد إلى وزير الخارجية محمد سيالة 

أعرب المبعوث الأممى الجديد إلى ليبيا "يان كوبيش" عن تطلعه للتعاون فى دعم الجهود المبذولة من أجل التوصل إلى حل للأزمة القائمة في البلاد بقيادة ليبية.

وأوضح "كوبيش" في برقية لوزير الخارجية محمد سيالة بأن ذلك يأتي من خلال الحوارات التي تدعمها الأمم المتحدة، بهدف الوصول بليبيا إلى مسار السلام والاستقرار والوحدة الوطنية. 

وقالت وزارة الخارجية بحكومة الوفاق الوطني بأن برقية المبعوث الأممي الجديد كانت ردا على تهنئة أرسلها سيالة إليه، بمناسبة استلامه مهامه الجديدة.

وفي منتصف الشهر الحالي، أقر أعضاء مجلس الأمن الدولي تعيين السلوفاكي "يان كوبيش" كمبعوث أممي للأمم المتحدة لدى ليبيا، بعد نحو عام من استقالة المبعوث السابق اللبناني غسان سلامة "لأسباب صحية".

وأوكلت مهمة  قيادة البعثة الأممية خلال هذه الفترة للأمريكية "ستيفاني وليامز"، بعد فشل مجلس الأمن في التوصل إلى اتفاق حول مرشح لتولي هذا المنصب،  خاصة مع تمسك الدول الإفريقية على ضرورة تعيين شخص منحدر من هذه القارة.

وللإشارة، قرر مجلس الأمن في سبتمبر العام الماضي تعيين مبعوثين إلى ليبيا؛ مبعوث لتنفيذ العملية السياسية والمفاوضات الدولية، وآخر لتنسيق الأنشطة اليومية للبعثة.

وسمى رئيس مجلس الأمن في ديسمبر الماضي، البلغاري "نيكولاي ملادينوف" مبعوثا أمميا خاصا إلى ليبيا، إلا أن الأخير تخلى عن المنصب قبل اكتمال الشهر، بسبب "ظروف عائلية".