كورونا المتحور يراوغ اللقاحات ويثير المخاوف

كورونا المتحور يراوغ اللقاحات ويثير المخاوف

يناير 31, 2021 - 10:01
القسم:

كشفت بيانات جديدة أن لقاحين مضادين لكوفيد - 19 أقل فعالية بكثير في جنوب أفريقيا منهما في أماكن أخرى تم اختبارهما فيها، مما زاد من المخاوف من أن فيروس «كورونا» يجد طرقاً بسرعة للتهرب من أقوى أدوات العالم لاحتوائه.
وذكرت صحيفة «لوس أنجليس تايمز» نقلا عن شركة «نوفافاكس» الأميركية أنه رغم أن لقاحها كان فعالاً بنسبة 90 في المائة تقريباً في التجارب السريرية التي أجريت في بريطانيا، وانخفض الرقم إلى 49 في المائة في جنوب أفريقيا، فإن جميع الإصابات تقريباً التي حللتها الشركة في جنوب أفريقيا شملت السلالة «بى ون 351» التي ظهرت هناك في أواخر العام الماضي وانتشر في الولايات المتحدة وما لا يقل عن 30 دولة أخرى.
وأعلنت شركة «جونسون آند جونسون»، أن اللقاح الجديد فعال بنسبة 72 في المائة في الوقاية من الأعراض المعتدلة أو الشديدة في الولايات المتحدة، مقارنة بـ66 في المائة في أميركا اللاتينية و57 في المائة في جنوب أفريقيا.
وأشارت الاختبارات المعملية إلى أن اللقاحات المصرح بها في الولايات المتحدة، أحدهما من شركة فايزر وبيونتيك، والآخر من موديرنا والمعاهد الوطنية للصحة، يؤدي إلى استجابة مناعية أقل في مواجهة سلالة «كورونا» التي ظهرت في جنوب أفريقيا.