سيالة: ليبيا تولي اهتماما لرعاية الأفارقة على أراضيها رغم التحديات

سيالة: ليبيا تولي اهتماما لرعاية الأفارقة على أراضيها رغم التحديات

فبراير 03, 2021 - 23:44
القسم:

أكد سيالة حرص الدولة على صحة وسلامة المهاجرين الأفارقة على أراضيها رغم تحديات كوفيد-19 

أكد وزير الخارجية محمد سيالة أن الدولة الليبية تولي اهتماماً كبيراً لرعاية "الإخوة الأفارقة" المتواجدين على أراضيها رغم تحديات جائحة كورونا.

وقال وزير الخارجية  في كلمته أمام الدورة العادية 38 للمجلس التنفيذي بالاتحاد الأفريقي، التي تُعقد افتراضياً على مدى يومي 3 و4 من فبراير، بأن الحل الجذري لمشكلة الهجرة غير الشرعية يَكمن في إقامة مشاريع تنموية في البلدان الأصلية، تتيح فرص العمل الكريم للشباب الإفريقي، وتحد من رغباتهم للهجرة إلى أوروبا.

وأكد سيالة على ضرورة عقد القمم الأربعة، وهي القمة الأفريقية العربية، والإفريقية الأوروبية، والإفريقية الهندية، والإفريقية التركية، والتي ألغيت العام الماضي بسبب جائحة كورونا.

وفي هذا الصدد، اقترح وزير الخارجية أن يتولى رئيس المفوضية بالتشاور مع رئيس الاتحاد الإفريقي والشركاء المعنيين الاتفاق على تواريخ مناسبة لعقدها العام الحالي.

كما شدد على ضرورة الأخذ في الاعتبار مقررات ولوائح وقوانين الاتحاد الإفريقي بشأن حق التوزيع العادل والمنصف للوظائف في أجهزة الاتحاد الإفريقي، ومراعاة الدول الأقل تمثيلاً.

ويناقش المجلس التنفيذي خلال دورته الحالية  برئاسة "باليدي باندورا" وزيرة خارجية جنوب أفريقيا عدداً من الملفات، على رأسها انتخاب 6 مفوضين جددا لمفوضية الاتحاد الإفريقي.