أميركا و4 دول أوروبية: سنحاسب من يقوض العملية السياسية في ليبيا

أميركا و4 دول أوروبية: سنحاسب من يقوض العملية السياسية في ليبيا

فبراير 06, 2021 - 17:15
القسم:

جاء ذلك في بيان مشترك نشرته وزارة الخارجية الألمانية

رحبت حكومات الولايات المتحدة الأميركية، وألمانيا، وإيطاليا، والمملكة المتحدة، وفرنسا، بالاتفاق الذي توصل إليه ملتقى الحوار السياسي الليبي بشأن سلطة تنفيذية ليبية موحدة، محذرةً كل من يهدد الاستقرار أو يقوض العملية السياسية بأنه سيكون عرضة للمحاسبة.

وطالبت الدول الخمس في بيان مشترك نشرته وزارة الخارجية الألمانية جميع المشاركين في الملتقى بدعم السلطة التنفيذية الجديدة في أداء واجباتها تجاه الشعب الليبي، والتنفيذ الكامل لحظر الأسلحة، ودعم الانسحاب الفوري لجميع المقاتلين والمرتزقة الأجانب.

ودعا البيان جميع السلطات، والجهات الفاعلة الليبية الحالية إلى ضمان تسليم سلس وبناء لجميع الاختصاصات والواجبات إلى السلطة التنفيذية الموحدة، مشيراً أنه سيتعين على هذه السلطة الجديدة تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، وتوفير الخدمات العامة الأساسية، والشروع في برنامج للمصالحة الهادفة، وتلبية الاحتياجات الحرجة للميزانية الوطنية، وتنظيم الانتخابات الوطنية.

كما طالبت الدول الخمس بأن تكون الحكومة المؤقتة الجديدة، التي يقترحها رئيس الوزراء المكلف، شاملة حقّا، وتسمح بتمثيل جميع الليبيين، بما في ذلك ما يتعلق بالجنس والعرق والأصل المناطقي.

ودعا البيان مندوبي منتدى الحوار السياسي الليبي إلى الحفاظ على "وظيفتهم المهمة"، بما يضمن تركيز السلطة التنفيذية الموحدة الجديدة على التحضير للانتخابات، وإجرائها على النحو الذي يقرره المنتدى.

وأسفر تصويت أجراه أعضاء ملتقى الحوار الليبي، برعاية أممية في جنيف الجمعة، عن فوز عبد الحميد دبيبة برئاسة الوزراء، ومحمد المنفي برئاسة المجلس الرئاسي، إلى جانب موسى الكوني وعبد الله اللافي، عضوين في المجلس.