البعثة الأممية: الأطراف الليبية اتفقت على ميزانية وطنية موحدة

البعثة الأممية: الأطراف الليبية اتفقت على ميزانية وطنية موحدة

فبراير 08, 2021 - 22:16
القسم:

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا الاثنين، اتفاق الأطراف الليبية على ميزانية موحدة لشهرين، وعلى العمل على معالجة الأزمة المصرفية.

واعتبرت البعثة في بيان لها أن من شأن اتخاذ هذين القرارين، أن يؤثرا إيجابًا على الاقتصاد الليبي ويخلق زخمًا نحو توحيد المؤسسات المالية الوطنية.

وأوضح البيان أن مجلس الوزراء أصدر في الثالث من فبراير الجاري ميزانية موقتة لمدة شهرين للعام 2021، لافتا إلى أنها المرة الأولى منذ 2014 التي يكون لدى ليبيا ميزانية وطنية موحدة واحدة.

وأكدت البعثة الاتفاق على الميزانية من خلال مساعيها وبدعم من المؤسسات المالية الدولية والفريق العامل الاقتصادي المنبثق من عملية برلين.

وتابعت أنه جرى جمع الأطراف المعنية من كلا الجانبين للتوصل إلى الاتفاق، إذ اتفقت الأطراف على ميزانية شهرين بدلًا عن سنة كاملة لإتاحة المجال للسلطة التنفيذية الموحدة المشكلة حديثًا لاتخاذ قرار بشأن الميزانية الكاملة للعام 2021.

وأشارت البعثة الأممية إلى أن توحيد الميزانية جاء في أعقاب قرار مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي في الأول من فبراير بتخصيص قرض حسن للمصارف التجارية الليبية من أجل تقليل تراكم الصكوك غير المحصلة، منبّهة إلى أن هذا القرار لن يعالج السبب الأساسي لما يُعرف بأزمة الائتمان، إلا أنه سيقلل الضغط على النظام المصرفي.

واعتبرت أن هذين الإصلاحين يمثلان بالإضافة إلى التوحيد الأخير لسعر صرف العملة الوطنية وإعادة تفعيل مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي والتقدم المحرز في المراجعة المالية لمصرف ليبيا المركزي والمؤسسة الليبية للاستثمار، عناصر حيوية للإصلاحات اللازمة لتنظيم إدارة عائدات النفط الليبي.

وأعربت البعثة في بيانها عن أملها في أن تكون ليبيا قادرة على الاقتراب أكثر من تحقيق إدارة عادلة لمواردها النفطية لما فيه مصلحة الشعب الليبي أجمعه مع تجديد التزام السلطة التنفيذية الموحدة المشكَّلة حديثًا بالعمل لإعلاء المصالح الوطنية لليبيا وإعادة سيادتها.