الخارجية تنفي ارتفاع مصروفاتها

الخارجية تنفي ارتفاع مصروفاتها

فبراير 12, 2021 - 21:41
القسم:

وزارة الخارجية تؤكد انها لم تتسلم أي ملاحظات أو تقارير من ديوان المحاسبة رسميا

مقر وزارة الخارجية بطرابلس

نفت الخارجية بحكومة الوفاق ما ورد بتقرير ديوان المحاسبة بشأن ارتفاع مصروف البعثات في الخارج بأكثر من 10 ملايين دينار خلال عامي 2018-2019.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم الجمعة إنها لم تتسلم أي ملاحظات أو تقارير من ديوان المحاسبة رسميا, مؤكدة أنها دأبت على ترشيد الإنفاق العام عبر تقليص عدد الموفدين وتخفيض المرتبات وهو ما لم تفعله الحكومات السابقة بحسب الخارجية.

وأوضحت أن مرتبات العاملين في السفارات لم تنخفض بنسبة 10% كما قيل بل زاد التخفيض على 35% ، لافتة إلى أن المصروفات العمومية لم ترتفع عام 2019 مقارنة بسابقه بل زادت 10 % فحسب لسداد ديون سابقة على البعثات يعود بعضها لأكثر من 10 سنوات.

وأضافت الخارجية انه لا صحة لزيادة عدد البعثات عام 2019 إلى 150 بدلا من 138 عام 2018 مشير إلى أنه لم يتم فتح أي سفارة في الخارج منذ عام 2011, وأن كل ما أضيف هو فصل السفارة الليبية في بروكسل عن البعثة لدى الاتحاد الأوروبي وكذلك بعثة الاتحاد الإفريقي.

كما نفت الخارجية وجود 5 بعثات في إيطاليا لأن الفاتيكان يعد دولة مستقلة.

وكان رئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك قد طالب في وقت سابق بإيقاف تنفيذ قرار ايفاد 171 موظف بالخارجية إلى البعثات الدبلوماسية الليبية في الخارج ، كما دعا وزارة الخارجية إلى تزويده بخطتها فيما يتعلق بتقليص عدد البعثات و القنصليات الليبية بالخارج.