مسؤولون بالحكومة الليبية يطالبون الغرب بالمساعدة في طرد القوات الروسية

مسؤولون بالحكومة الليبية يطالبون الغرب بالمساعدة في طرد القوات الروسية

فبراير 20, 2021 - 18:53
القسم:

جاء ذلك خلال تصريحات نقلتها مؤسسة الديمقراطية وحقوق الإنسان في ورقة مقدمة لدوائر صنع القرار في واشنطن 

دعا وزير الدفاع صلاح الدين النمروش الولايات المتحدة وحلفائها للمساعدة في إخراج جميع القوات الروسية النظامية وغيرها من مجموعة "فاغنر" من ليبيا، وذلك في تصريح "للورقة البيضاء" التي قدمها رئيس مؤسسة الديمقراطية وحقوق الإنسان عماد الدين المنتصر للدوائر الحكومية في الولايات المتحدة.

وأشار النمروش في ورقة المنتصر، إلى أن موسكو تواصل توسيع نفوذها ليتعدى الاحتلال العسكري إلى السّيطرة على مفاصل السّياسة والاقتصاد والإعلام في البلاد، محذراً من أن ذلك بات يشكل خطراً على الانتخابات ولا يمكن ضمان إجرائها إلا من خلال "استراتيجية قوية وفعالة تشمل دعم الحلفاء في العالم الحر". 

ويرى وزير الدفاع أن التّوسع الروسي لا يشكل تهديداً لليبيا فقط، بل هو خطر على الأمن القومي الأوروبي والأمريكي أيضاً، داعياً الدول المعنية بدعم الجهود المبذولة لإنهاء الوجود الروسي في ليبيا بكل الوسائل الممكنة، وفي أقرب وقت.

وأضاف النمروش بأن قواتهم النظامية يمكنها لعب دور قيادي في الدفاع عن ليبيا، خاصة إذا توفر لها المزيد من الدعم والإمكانيات، مؤكداً على وجود إرادة حقيقية لإعادة هيكلة الجيش.

إلى ذلك، أشار رئيس مؤسسة الديمقراطية وحقوق الإنسان عماد الدين المنتصر في تصريح للأوبزرفر، أن تصريحات النمروش ضُمِّنَت في "الورقة البيضاء"، المُعَنْونة "خيارات حكومة الرئيس بايدن في مواجهة التوسع الروسي في ليبيا"، والتي تقدم بها المنتصر لمستشار الأمن القومي الأمريكي "جاك سليفن" وأعضاء آخرين في الحكومة الأمريكية، مشيراً إلى أن هذه الورقة تم تداولها في الأوساط الحكومية في روما وبرلين وباريس ولندن وأنقرة أيضاً.

وفي تصريح مماثل لورقة المنتصر، حذر عضو المجلس الرئاسي محمد العماري من "الاحتلال الروسي" في ليبيا، جازماً "أن قوات فاغنر لن تلتزم بأي اتفاق لإخراج القوات الأجنبية".

وأوضح عماري بأن القوات الروسية المتواجدة في ليبيا هي من تمنح موسكو فرصة التدخل في الشؤون السّياسية والعسكرية والاقتصادية في ليبيا. 

وقد عبر رئيس شركة فاغنر عن هذا في لقاءات سرية مع المسؤولين الليبيين في يونيو الماضي، حينما طالب بتخصيص ما لا يقل عن 30% من عائدات النفط الليبية لحفتر، إضافة إلى الإفصاح عن رغبتهم في إقامة قاعدة عسكرية في شرق ليبيا، بحسب العماري.

ووفقاً للمنتصر، فإن وكالة البي بي سي (BBC) الإخبارية البريطانية تعد في الوقت الحالي برنامجاً وثائقياً عن تواجد قوات الفاغنر الروسية في ليبيا، وتتخذ الورقة البيضاء كمصدر للمعلومات والتوصيات.