أطباء بمستشفى الجامعي طرابلس يمهلون الإدراة أسبوعا للاستجابة لمطالبهم

أطباء بمستشفى الجامعي طرابلس يمهلون الإدراة أسبوعا للاستجابة لمطالبهم

فبراير 22, 2021 - 12:57
القسم:

ويبلغ عدد موظفي المستشفى  المتعثرة رواتبهم نحو 850 كادرا 

وقفة احتجاجية لأطباء مستشفى طرابلس الجامعي للمطالبة بدفع رواتبهم المتأخرة 21-2-2021

نظم  عدد من الأطباء بمستشفى طرابلس الجامعي صباح الأحد وقفة احتجاجية أمام المستشفى، مطالبين الإدارة بالنظر في أزمة عدم إفراج وزارة المالية عن مرتباتهم، وعزوا ذلك إلى تقصير إدارة المستشفى في تجهيز الملاك الوظيفي.

وذكرت صفحة "قناة كلية الطب البشري" التي أوردت الخبر على "فيسبوك"، بأن نقيب أطباء طرابلس د. حمزة عثمان وبعض ممثلي الأطباء المحتجين  اجتمعوا على هامش الوقفة مع مدير مستشفى طرابلس الجامعي د. نبيل العجيلي و نائبه د. سهيل السنوسي.

وأقر مدير المستشفى بتحمل "جزء من التقصير" في عدم تجهيز ملفات العقود من قبل شؤون العاملين، إلا أنه حمل وزارة العمل الجزء الأكبر من المسؤولية لعدم اعتمادها وتوقيعها للعقود الجديدة، ما عرقل الإفراج عن رواتب نحو 850 موظفاً.

وتعهد العجيلي بإرسال الاسطوانة الخاصة بالملاك الوظيفي لوزارة العمل يوم الإثنين، ليتم الإفراج عن مرتبات الأطباء خلال أسبوع، في حين مَنح الأطباء المتعثرة رواتبهم إدارة المستشفى مهلة حتى السابع من مارس القادم لتلبية مطالبهم، وإلا سيتوقفون عن العمل بشكل كامل إلى حين الإفراج عن مرتباتهم.

ويعاني قطاع الصحة في ليبيا التكدس الوظيفي بسبب زيادة حالات التعيين خلال الأعوام السابقة، كما ورد في تقرير ديوان المحاسبة لسنة 2014، الذي ذكر أنه لم يتم التقيد بالقانون رقم 12 لسنة 2010 بشأن علاقات العمل.

وبحسب التقرير فقد تجاوزت التعيينات في قطاع الصحة أكثر من 107%، وبلغ عدد الموظفين في ديوان الوزارة 409 موظف من إجمالي موظفي القطاع بالكامل، البالغ 197.086 موظفاً دون أن يكون هناك تغيير في حجم العمل.

وللإشارة، فإن قطاع الصحة الليبي يتكون من اثنى عشر مجموعة من المكونات والمؤسسات التي تتبع الوزارة، وتشكل مجلس التخصصات الطبية، وجهاز الإمداد الطبي، وجهاز خدمات الإسعاف، والمركز الوطني لمكافحة الأمراض، ومركز المعلومات والتوثيق الصحي، ومركز تنمية القوى العاملة الطبية، والمجلس الوطني لتحديد المسؤولية الطبية، ومركز طرابلس الطبي، ومركز بنغازي الطبي، ومركز سبها الطبي، وإدارة الخدمات الصحية بالمناطق، والمستشفيات والمركز الطبية والتخصصية المعتمدة.

وتنفق ليبيا على القطاع الصحي قرابة 6 مليارات دينار سنوياً، يذهب جزء منها إلى مرتبات العاملين في القطاع، وجزء آخر على صيانة المباني والأجهزة والمعدات، في حين يصل حجم الإنفاق على العلاج في الخارج حوالي مليار دولار سنوياً.