الهيئة العامة للثقافة تبحث إعادة إحياء البرامج الثقافية بين ليبيا وتونس

الهيئة العامة للثقافة تبحث إعادة إحياء البرامج الثقافية بين ليبيا وتونس

فبراير 22, 2021 - 14:50
القسم:

تونس توجه دعوة لليبيا للمشاركة في احتفالية افتتاح الموسم الثقافي التونسي

الهيئة العامة للثقافة( صورة من صفحة الهيئة)

عقد مدير مكتب التعاون الثقافي الدولي بالهيئة العامة للثقافة عمر الطيرة ظهر يوم الأحد، اجتماعاً ضم كلاً من سليم دودش المستشار الثقافي بإدارة التعاون الدولي في وزارة الشؤون الثقافية التونسية، وفخري عمامري نائب القنصل العام التونسي، والمستشار الثقافي والإعلامي في السفارة التونسية ماهر الرياحي.

وبحسب بيان هيئة الثقافة على "فيسبوك" فقد ناقش الاجتماع إمكانية إعادة تعزيز وإحياء التعاون في المجال الثقافي والفني بين البلدين.

وأشاد الجانب التونسي على عمق العلاقات الليبية التونسية، مبدياً رغبته في إعادة تفعيل الاتفاقيات والبرامج التنفيذية، ومن أهمها اتفاقية مؤسسة دار الكتاب، مؤكداً استعداده التام لتبادل النشاطات والخبرات الثقافية والفنية، مع إمكانية إقامة أسابيع ثقافية ومحافل فنية بين البلدين في أقرب وقت.

كما وجه دعوة إلى ليبيا للمشاركة في افتتاح الموسم الثقافي التونسي بفرقة موسيقية ليبية شبابية، والذي سيقام شهر أكتوبر القادم لسنة 2021.

من جانبه ثمن عمر الطيرة العلاقات بين ليبيا وتونس والذي يربطهما تاريخ عريق مشترك سواء على الصعيد الثقافي أو الفني أوالاجتماعي والسياسي، مشيراً إلى أنه بصدد تقديم مقترح لمشاركة الفنانين التشكيليين والمصورين من كل ربوع ليبيا في المركب الثقافي بتونس، لعرض صور ولوحات تُعرف بالمدن والثقافات الليبية.

يجدر الإشارة إلى أن مؤسسة دار الكتاب التي تأسست بالاشتراك بين ليبيا وتونس في يوليو 1973، هي مؤسسة ثقافية تعنى بالنشر والترجمة والتوزيع، ومختلف الأنشطة الثقافية الأخرى.