بعد مطالبة دبيبة باحترام جواز السفر الليبي.. مالطا تنفي وجود توتر مع ليبيا

بعد مطالبة دبيبة باحترام جواز السفر الليبي.. مالطا تنفي وجود توتر مع ليبيا

فبراير 23, 2021 - 16:48
القسم:

التحرك المالطي جاء عقب تصريح الدبيبة حول عدم احترام السلطات المالطية لجواز السفر الليبي

أجرى وزير الخارجية المالطي "إيفاريست بارتولو" مكالمة هاتفية أمس الإثنين، مع رئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد دبيبة، على خلفية تصريحات الأخير حول عدم احترام مالطا للوافدين الليبيين على أراضيها.

ووفقاً لصحيفة "تايمز أوف مالطا" فقد أكد الوزير المالطي خلال الاتصال على أنه لا توجد مشكلة بين البلدين، "اللذين يجمعهما عمل في عدة مجالات مهمة".

ونقلت الصحيفة عن مصادر حكومية بأن تصريحات دبيبة جاءت أثناء "حديث حماسي" لرئيس حكومة الوحدة الوطنية، أمام أعيان ومشايخ ورجال أعمال ورؤساء بلديات في مدينة طبرق، السبت الماضي.

وأطلق دبيبة خلال حديثه تحذيراً للدول التي "لا تعامل المواطنين الليبيين باحترام"، خاصّاً بالذكر جمهورية مالطا، وقال إن الجزيرة لا تحترم حاملي جواز السفر الليبي.

وأضاف رئيس حكومة الوحدة الوطنية بأنه لن يلتقي برئيس الوزراء المالطي إلا بعد إظهار الاحترام المناسب للشعب الليبي.

وكانت وزارة الخارجية المالطية قد أصدرت بياناً أمس الإثنين، قالت فيه: إن "بارتولو" أجرى اتصالاً هاتفياً مساء الأحد، مع مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا "يان كوبيش"، لمناقشة دور مجلس النواب الليبي في إنجاح الانتخابات المحتملة ديسمبر القادم.

وأضاف البيان أن الجانبين دعا النواب الليبيين إلى الاجتماع في جلسة برلمانية و"بروح الوحدة الوطنية"، لمنح الثّقة للحكومة التي ستقود ليبيا إلى صناديق الاقتراع نهاية العام الجاري.