مصادر أمنية مطلعة: موسكو ساعدت خليفة حفتر في تطوير وصيانة طائرات مقاتلة سرا

مصادر أمنية مطلعة: موسكو ساعدت خليفة حفتر في تطوير وصيانة طائرات مقاتلة سرا

فبراير 24, 2021 - 22:03
القسم:

وبحسب المصادر فإن "استمرار تحطم طائرات حفتر في سماء طرابلس" دفع بروسيا للعمل على تطوير سلاح حفتر الجوي

نقل موقع "مييد" الناطق باللغة الإنجليزية ومقره دبي، عن "مصادر أمنية مطلعة" بأن موسكو ساعدت خليفة حفتر في تطوير وصيانة طائرات مقاتلة سراً، باستخدام قطع غيار شحنتها من روسيا خلال عامي 2019 و 2020، في انتهاك لحظر الأسلحة المفروض على ليبيا. 

وأضاف الموقع في تقرير ترجمت "ليبيا أوبزرفر" أجزاء منه، بأن قطع الغيار نُقلت إلى قاعدة بنينا الجوية الواقعة جنوب بنغازي والمجاورة لمطار بنينا الدولي.

ووفقا للمصدر، فإن صور الطائرات كانت غالبا ما تنشر على وسائل التواصل الاجتماعي مع تعليقات تدعي أنه تم إصلاحها باستخدام قطع غيار قديمة موجودة في المخازن منذ عهد معمر القذافي، إلا أن الكثير من القطع الرئيسية يتم إحضارها بواسطة طائرات إمداد بالتنسيق مع روسيا. 

وأضاف أنه غالبا ما تبدو الطائرات وكأنها خليط من الأجزاء القديمة من الخارج، ولكنها من الداخل، مزودة بتجهيزات حديثة ومتطورة لتحسين أداء الطائرات.

ووفقا للموقع فقد عملت روسيا على تطوير ثلاثة نماذج على الأقل وهي  Mikoyan-Gurevich MiG-21 و Sukhoi Su-24 و Sukhoi Su-27.

واشتملت المعدات التي استوردتها روسيا على أجزاء تتعلق بمحركات الطائرات ومدافع مثبتة على الطائرات، بحسب المصادر الأمنية.

ويضيف الموقع بأن الفشل الذي أظهره سلاح الجو التابع لحفتر في هجومه على طرابلس دفع بروسيا إلى التدخل لإجراء بعض التعديلات على الطائرات المستخدمة من قبل ميليشيات حفتر حتى تكون أقل عرضة للهجوم.

وأورد الموقع أن بداية "عملية تحديث أسطول حفتر الحالي من الطائرات الحربية"، تزامن مع شحن طائرات مقاتلة روسية الصنع إلى ليبيا، لزيادة قوام سلاح حفتر الجوي.

ففي مايو 2020، نشرت القيادة الأمريكية في إفريقيا (أفريكوم) صوراً تظهر إرسال طائرات مقاتلة روسية إلى ليبيا من أجل دعم مجموعة "فاغنر" الروسية المنتشرة على الأراضي الليبية.

وتتهم الولايات المتحدة روسيا بتوظيف مجموعة "فاغنر" لإخفاء دورها المباشر في الصراع الليبي، وترى بأن هذه المجموعة تتيح لموسكو الادّعاء بأنّها لا تضطلع بأي دور رسمي في الصراع الدائر هناك.

وليس هناك تأكيد على المسار الذي سلكته رحلات الإمداد الروسية إلى قاعدة بنينا الجوية، حيث يصعب تعقب هذه الرحلات لقيام الطائرات بحجب إشارة موقعها من على الرادار، إلا أنه يُعتقد أن هذه الرحلات تأتي عبر قاعدة حميميم الجوية، وهي قاعدة في سوريا يديرها الروس، وتقع جنوب شرق مدينة اللاذقية.