أعضاء بالكونجرس الأمريكي يعيدون طرح مشروع قانون دعم الاستقرار في ليبيا

أعضاء بالكونجرس الأمريكي يعيدون طرح مشروع قانون دعم الاستقرار في ليبيا

فبراير 25, 2021 - 00:59
القسم:

ويقوم القانون على معاقبة من يرتكب انتهاكات لحقوق الإنسان أو يدعم التدخل العسكري الأجنبي أو يهدد السلم والأمن والاستقرار في ليبيا

أعاد أعضاء في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، وهم "كريس مورفي" و "كريس كونز" و "ليندسي جراهام" و "ماركو روبيو"، تقديم قانون تحقيق الاستقرار في ليبيا إلى مجلس الشيوخ، والذي يهدف إلى تقديم حل دبلوماسي سلمي للصراع في البلاد.

وأشار السيناتور "مورفي" إلى أن قانون تحقيق الاستقرار يقوم على معاقبة من يرتكب انتهاكات لحقوق الإنسان أو يدعم التدخل العسكري الأجنبي أو يهدد السلم والأمن والاستقرار في ليبيا. 

وأوضح أن مشروع القانون من شأنه أيضا أن يحشد الموارد الأمريكية لاستخدامها في المساعدات الإنسانية، بهدف تعزيز الحكم الرشيد ومكافحة الفساد ودعم انتخابات حرة ونزيهة وتعزيز الانتعاش الاقتصادي في ليبيا.

وأضاف "مورفي" أن الحرب في ليبيا أغرقت البلاد في أزمة إنسانية ووفرت بيئة للجماعات المتطرفة، إلى جانب الجهات الخارجية التي تزيد الأمر تعقيدا بضخها للأموال والأسلحة للأطراف المتنازعة.
 
وأكد السيناتورالأمريكي على الحاجة إلى محاسبة كل من يسعى إلى إفساد التحول الديمقراطي في ليبيا، ودعم المؤسسات الديمقراطية بالتمويل والخبرة الدبلوماسية الرفيعة كي تنجح في تنفيذ مهامها.

من جهته قال السيناتور "كريس كونز" إن قانون الاستقرار في ليبيا يفرض عقوبات على أولئك الذين يقفون في طريق الحل الدبلوماسي، مخاطبا الأطراف المتصارعة على الأرض بأن الولايات المتحدة ملتزمة بدعم السلام والاستقرار للشعب الليبي.

وفي السياق، أكد السيناتور "ليندسي جراهام" بأن هدفهم هو منع الصراع في ليبيا من التمدد، محذرا أن عدم اتخاذ خطوات في هذا الصدد من شأنه أن يجعل من المنطقة أرضا خصبة للمجموعات الإرهابية.

وشدد "جراهام" أن من مصلحة الولايات المتحدة وحلفائها أن تكون هناك ليبيا مستقرة وآمنة، ودعا إلى مواصلة العمل من أجل محاسبة المسؤولين عن تأجيج الصراع وفرض عقوبات على كل من يزعزع الاستقرار هناك.