1.4 مليار دولار.. الوطنية للنفط تحقق إيرادات قياسية مطلع 2021

1.4 مليار دولار.. الوطنية للنفط تحقق إيرادات قياسية مطلع 2021

فبراير 26, 2021 - 15:04
القسم:

مؤسسة النفط أشارت إلى أنها  اأودعت الإيرادات بحسابها في المصرف الليبي الخارجي، تماشياً مع الترتيبات الوقتية المعمول بها حاليا

بلغت إيرادات شهر يناير للعام 2021م من مبيعات النفط الخام والغاز والمنتجات النفطية مستويات قياسية، مسجلا 1.4 مليار دولار أمريكي، بحسب المؤسسة الوطنية للنفط.

وأكدت المؤسسة في بيان أمس الخميس، أنها أودعت الإيرادات بحساب المؤسسة الوطنية للنفط لدى المصرف الليبي الخارجي، تماشياً مع الترتيبات الوقتية المعمول بها حاليا.

وقال رئيس مجلس الإدارة بالمؤسسة مصطفى صنع الله إن ما تحقق من أرقام قياسة في معدلات الإنتاج هو ثمرة جهود المؤسسة وشركاتها وعامليها طيلة الأشهر الماضية.

ونوهت الوطنية للنفط أنها لم تستلم مخصصات المحروقات لشهري يناير وفبراير للعام 2021 على التوالي، في حين لازالت تمول عمليات تشغيل المرافق الحيوية للبلاد بترتيبات خاصة مع البنوك، مؤكدة أنها تحتفظ بحقها كاملاً في محاسبة الجهات الرسمية التي أخلت بواجباتها والتزاماتها.

وذكر البيان أن المؤسسة ستقدم إحاطة إلى مكتب النائب العام للوقوف على الدوافع التي أوصلت البلاد إلى مرحلة "الانهيار"، باعتبار هذه التصرفات غير المسؤولة قد تشكل جرائم جنائية، لما تحدثه من ضرر على استقرار المرافق الحيوية. 

وأضاف صنع الله أنه رغم التخبط والبيروقراطية من بعض دوائر اتخاذ القرار بشأن تسييل الميزانيات، فإن المؤسسة الوطنية للنفط تتعامل مع التحديات انطلاقاً من شعورها بالمسؤولية الوطنية، حاثا الجهات الرسمية على التحلي بروح المسؤولية للحيلولة دون انهيار المرافق الحيوية في ظل تفشي جائحة كورونا.