وليامز: بعد مكالمة بولتن..حفتر ظن أن طريقه إلى طرابلس سيكون سهلا

وليامز: بعد مكالمة بولتن..حفتر ظن أن طريقه إلى طرابلس سيكون سهلا

فبراير 26, 2021 - 18:49
القسم:

قالت وليامز إن  مكالمة بولتن قبيل هجوم حفتر على طرابلس جعلت حفتر يعتقد أن الطريق سيكون سهلا 

قالت المبعوثة الأممية السابقة بالإنابة "ستيفاني وليامز" إن مستشار الأمن القومي الأميركي السابق "جون بولتون" هو من أعطى الضوء الأخضرلحفتر قبل 4 أو 5 أيام من هجومه على طرابلس.

وأضافت وليامز في حوار مع جريدة "الشرق الأوسط" بأن بولتون أخبر حفتر أنه إذا أراد القيام بذلك (بالاستيلاء على طرابلس) "فعليه إنجاز ذلك بسرعة وبأقل كلفة بشرية".

وترى المبعوثة الأممية أن تلك المكالمة جعلت حفتر يعتقد أن الطريق إلى طرابلس سيكون سهلا في ظل حصوله على الدعم الأمريكي.

وأشارت وليامز في حديثها إلى أن اجتياح خليفة حفتر للجنوب الليبي مطلع 2019، ربما شجع هو الآخر حفتر على المضي قدما في مغامرته نحو طرابلس إذ لم تلق هجمته تلك أي رد، خاصة من السلطة في طرابلس، وأضافت "لم يقل له أحد ماذا تفعل هناك".

ونفت أن تكون بعثة الأمم المتحدة على علم باتصال البيت الأبيض وحفتر، بل أشارت إلى وجود خلافات بين المؤسسات الأميركية حول هذا الأمر، مؤكدة أن الخارجية "لم تكن سعيدة باتصال ترمب وحفتر".

وقالت وليامز إن خسارة حفتر لمعركة طرابلس باتت واضحة منذ تحرير قاعدة الوطية "وعرفنا أنها مسألة وقت وأيام" حتى يتراجع من غرب ليبيا، "ليخسر بعدها ترهونة ومناطق جنوب طرابلس".

وأكدت وجود نحو 20 ألفاً من المرتزقة في ليبيا خلال فترة الحرب الأخيرة ، معظمهم من السودانيين الذين يقاتلون في صفوف حفتر، إلى جانب سوريين ومقاتلي "فاغنر"، الذين تأكد انتشارهم حتى في الجنوب الليبي منذ  سبتمبر الماضي.

وفي جانب من حديثها، لفتت المبعوثة الأممية إلى أمر أثار استغرابها، وقالت أنه حينما التقت السراج في قاعدة طرابلس البحرية لاحظت وجود لوحة على الجدار كان القذافي قد أمر برسمها.

وأضافت أنها أثارت الأمر لاحقا مع مساعدي السراج الذين أكدوا انهم لم ينتبهوا للأمر، فالرسمة كانت موجودة لسنوات طويلة، وتلقوا تنبيها من المبعوثة على ضرورة الانتباه لهذه التفاصيل لما تحمله من مغزى سياسي.