من حلم الوصول للسلطة إلى "خادم لفاغنر"

من حلم الوصول للسلطة إلى "خادم لفاغنر"

مارس 01, 2021 - 10:19
القسم:

تقرير للصنداي تايمز البريطانية عن طبيعة العلاقة بين حفتر وفاغنر

كشفت صحيفة "صانداي تايمز" البريطانية بأن المسؤولين الأمريكيين كانوا قد حذروا خليفة حفتر بأنه يبرم صفقة خاسرة، وذلك بعد ظهور مقاتلي "فاغنر" الروس على الخطوط الأمامية بالقرب من طرابلس.

جاء ذلك في تقرير للصحيفة حول تَنامي نفوذ فاغنر في ليبيا وسيطرتها على اتخاذ القرارات في مُعسكر حفتر.

ويُشير التقرير الذي ترجمت ليبيا أوبزرفر أجزاء منه، إلى أن حفتر "الذي كان مصمماً على الاستيلاء على العاصمة وتنصيب نفسه دكتاتوراً لليبيا، قد ينتهي به الأمر كخادم لهم" (للفاغنر).

وذكرت صنداي تايمز بأن كبار الضّباط في معسكر حفتر يريدون خروج فاغنر، الذين لا يخضعون إلا لوزارة الدّفاع الروسية والكرملين، إلا أن هذه القوة التي يقدر قوامها ب 2000 فرد، لا زالت تتغلغل يوماً بعد يوم،  في شرق البلاد وجنوبها، معززة حضورها بطائرات مقاتلة أرسلتها روسيا. 

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي غربي قوله، إن كبار الضباط في "جيش حفتر" منزعجون من احتمال فقدان الليبيين السّيطرة على صنع القرار، "فالمُرتزقة أصبحوا هم الأسياد".

ويلفت التقرير إلى أنه وبحلول منتصف عام 2020 بات واضحا عدم قدرة مرتزقة فاغنر في السّيطرة على العاصمة، وذلك بعدما كثفت تركيا، التي تدعم الحكومة المعترف بها دوليا في طرابلس، الضربات الجوية للطائرات بدون طيار، مشيراً إلى أن فاغنر وحفتر، انسحبوا من طرابلس تاركين ورائهم أحياء كاملة مليئة بالألغام.

وكانت المبعوثة الأممية السابقة بالإنابة "ستيفاني وليامز" قد أكدت في مقابلة صحفية مع جريدة الشرق الأوسط خلال اليومين الماضيين، انخراط نحو 20 ألف مرتزق من السودان وسوريا، إضافة إلى مقاتلي "فاغنر"، في الحرب الأخيرة على طرابلس.

وكشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية نقلا عن تقرير سري للأمم المتحدة، عن قيام القوات الجوية الروسية بتسيير أكثر من 330 رحلة إلى الشرق الليبي خلال العام والنصف الماضي، فيما أكد مسؤولون عسكرييون أمريكييون وجود ما لا يقل عن 2000 مرتزق من مقاتلي مجموعة "فاغنر" الروسية في ليبيا، بحسب التقرير الأممي.