طالبت باعتماد مخرجات الغردقة.. هيئة صياغة الدستور تنتقد البعثة الأممية

طالبت باعتماد مخرجات الغردقة.. هيئة صياغة الدستور تنتقد البعثة الأممية

مارس 04, 2021 - 21:38
القسم:

واتهمت لجنة صياغة مشروع الدستور, البعثة الأممية بعدم الجدية في التعامل مع الأزمة الواقعة في البلاد, مطالبة باعتماد مخرجات اللجنة الدستورية المتفق عليها بالغردقة

دعت الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للدعم في ليبيا "يان كوبيش" إلى زيادة الضغط نحو بناء السلطات والمؤسسات في ليبيا وفق مرجعية دستورية.

وانتقد وفد الهيئة - الذي اجتمع بالمبعوث الأممي في أواخر فبراير الماضي-  البعثة الأممية "لعدم جديتها لحل متاهة الأزمة الليبية"، ومساهمتها في استمرار الوضع الانتقالي.

وقال الوفد في بيان له أمس، إن حديث رئيس البعثة بأن انتخابات ديسمبر القادم تشكل نهاية للمراحل الانتقالية في ليبيا،  ليس بالقول الصحيح، إلا إذا جريت الانتخابات العامة وفق أحكام الدستور الدائم للبلاد.

وتابع البيان، "إن البعثة تغوص في متاهة إدارة الأزمة الليبية، دون أن تتجه بشكل جدي إلى وضع حل لها؛ وهو ما يستلزم الدفع نحو الخروج من الوضع المؤقت إلى الدائم، وحذر أن كلما تأخرت بداية بناء السلطات والمؤسسات، كل ما تعمقت الأزمة وتعددت الخلافات.

وكان وفد الهيئة قد تقدم خلال لقائه برئيس البعثة الأممية الأسبوع الماضي، بعدة اقتراحات للخروج من الأزمة، بينها اعتماد مخرجات اللجنة الدستورية المتفق عليها بالغردقة، برعاية بعثة الأمم المتحدة، واعتبارها أساسا لإجراء الانتخابات العامة، المقرر عقدها ديسمبر القادم.