تحت وطأة الضغوط الدولية.. الإمارات تراجع دعمها لحفتر

تحت وطأة الضغوط الدولية.. الإمارات تراجع دعمها لحفتر

مارس 06, 2021 - 18:40
القسم:

أبلغت حكومة أبو ظبي وفد حفتر في الإمارات نيتها تخفيض أعداد المرتزقة, مع الإبقاء على بعض الخبراء الإماراتيين

كشف موقع "العربي الجديد" نقلا عن مصادر مطلعة تفاصيل مفاوضات جرت مؤخراً في الإمارات، شارك فيها اثنان من أبناء خليفة حفتر لبحث الضغوط الدولية الكبيرة التي تواجهها الإمارات من أجل تخفيض دعمها لمليشيات حفتر.

وبحسب المصدر، فإن الإمارات أبلغت أبناء حفتر عن اضطرارها لتخفيض أعداد المرتزقة الذين يقاتلون في صفوفهم، مع الإبقاء على بعض الخبراء الإماراتيين في شرق ليبيا.

وأشار إلى أنّ نحو 5 آلاف مرتزق من السودان وتشاد يستعدون لمغادرة مناطق يتواجدون فيها في جنوب وشرق البلاد، على أن تغادر أعداد أخرى بشكل تدريجي. 

وأضاف المصدر بأنّ نجلا حفتر أقرا خلال اجتماعاتهم مع أبوظبي بأنهم يواجهون معضلة كبيرة في إخلاء المقاتلين الأفارقة، إذ تصر هذه المجموعات على اصطحاب كافة المركبات والأسلحة التي غنموها خلال قتالهم ضدّ قوات حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دولياً.

كما كشف المصدر بأن أبوظبي توقفت منذ شهرين عن تمويل مجموعة "فاغنر" الروسية المتمركزة في قاعدة الجفرة وسط ليبيا وبعض نقاط التّماس في مناطق الشرق، وذلك بعد تمرد تلك المجموعات على قرارات وخطط أبو ظبي.

ولفت إلى أن تلك القوات والبالغ عددها نحو 2500 مقاتل، باتت تتلقى تعليماتها الميدانية من موسكو، وأن تبعيتها أصبحت بشكل كامل لوزارة الدفاع الروسية.

يأتي ذلك تزامنا مع تقرير لصحيفة "صنداي تايمز" البريطانية نقلت فيه عن دبلوماسي غربي قوله، بأنّ كبار الضّباط الموالين لحفتر باتوا منزعجين من تنامي نفوذ مجموعة فاغنر داخل معسكر حفتر وفقدان الليبيين السّيطرة على صنع القرار، محذرين أن هذه القوة لا تخضع إلا لوزارة الدّفاع الروسية والكرملين.