اللجنة الاستشارية العلمية تحدد الفئات المستهدفة من حملة التطعيم ضد كورونا

اللجنة الاستشارية العلمية تحدد الفئات المستهدفة من حملة التطعيم ضد كورونا

مارس 08, 2021 - 12:10
القسم:

اللجنة الاستشارية: تم تصنيف المواطنين إلى خمس فئات بحسب الأولوية 

اللجنة العلمية الاستشارية (صورة من صفحة اللجنة)

عقدت اللجنة العلمية الاستشارية لمكافحة جائحة فيروس كورونا اجتماعاً موسعاً بالقطاعات المختلفة العاملة في مكافحة الوباء، لمناقشة آخر الخطوات لاستجلاب تطعيم كورونا، وإطلاق المنظومة الصحية لتسجيل المواطنين. 

وبحسب بيان اللجنة العلمية على "فيسبوك" فقد ناقش المجتمعون توصيات اللجنة الاستشارية العليا للتطعيمات، في تحديد وترتيب الفئات المستهدفة بالتطعيم وتقديم الأولوية لبعضها، حيث تم تحديد فئة الأطقم الطبية في الخط الأمامي كأول المستهدفين، وتشمل الفئة جميع العاملين سواء في الفرز أو العزل أو العنايات أو المعامل والرصد والاستجابة والمطعمات، ثم فئة دور الرعاية والعجزة، وذوي الاحتياجات الخاصة، وجميع كبار السن من الذين بلغوا 60عاماً فما فوق.

وحددت اللجنة الفئة الثالثة وهم كافة العاملين في القطاع الصحي، على أن تكون الفئة الرابعة من الذين يعانون الأمراض المزمنة من 18 إلى 60 عاماً، والخامسة الذين بلغوا أكثر من 50 سنة، وبعدها الذين أكبر من 40، ثم أكبر من 30 سنة، ثم من 18 إلى 30 سنة، بالإضافة إلى المهاجرين بالطرق غير الشرعية عن طريق "IMO"، والأجانب المقيمين والغير المقيمين.

كما أكد المجتمعون على أهمية العمل الجماعي وتوحيد جهود كافة المؤسسات والجهات والمراكز بين وزارة الصحة واللجنة العلمية الاستشارية والمركز الوطني لمكافحة الأمراض، لتقوم كل جهة بدورها الذى أسند إليها حسب اختصاصها ومهامها.

وأوضحت اللجنة أنه ومن خلال عرض لمصفوفة عمل تم تحديد الأعمال المسندة إلى كل جهة، حيث أسندت عملية الإشراف وتنفيذ برنامج التطعيم ضد فيروس كورونا، مع توزيع الطعم المضاد بفيروس كورونا بالتعاون مع جهاز الإمداد الطبي، بالإضافة إلى تدريب الأطقم الطبية في المجالين المذكورين للمركز الوطني لمكافحة الأمراض.

وعهدت المصفوفة إلى وزارة الصحة عملية التّخلص من المخلفات الطبية، والتبليغ والمتابعة والتعامل مع الأعراض الجانبية الخاصة باللقاحات، مع تدريب الأطقم الطبية في المحورين المذكورين.

وأوضحت اللجنة أن الاجتماع تم بحضور كل من رئيس وأعضاء اللجنة العلمية الاستشارية، ووكيل وزارة الصحة للمشروعات والإمداد، ورئيس اللجنة العليا للتطعيمات، ومدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض، ومدير جهاز الإسعاف والطوارئ، ومديرة إدارة الصيدلية بوزارة الصحة، ومدير إدارة الطوارئ بوزارة الصحة، والمدير المساعد للشؤون الطبية بالوزارة، ومندوب منظمة اليونيسف.