فريق عمل استيفاء بيانات معهد اليونسكو للإحصاء يُناقش تقريره النهائي

فريق عمل استيفاء بيانات معهد اليونسكو للإحصاء يُناقش تقريره النهائي

مارس 08, 2021 - 14:52
القسم:

فريق عمل استيفاء البيانات: نحث على ضرورة متابعة الدورس التعليمية عن بعد 

وزارة التعليم( صورة من صفحة الوزارة)

عقد فريق عمل استيفاء بيانات معهد "اليونسكو للإحصاء" اليوم الإثنين، اجتماعه الرابع برئاسة عبد الله عبد الجليل بقاعة اجتماعات الهيئة الوطنية للبحث العلمي بطرابلس، لمناقشة آخر مستجدات العمل وإصدار التوصيات اللازمة في هذا الشأن.

وبحسب بيان وزارة التعليم فقد حضر الاجتماع كل من أسامة محمد عضو اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، وممثلان عن اللجنة الاستشارية سالمة الكرطال مديرة إدارة تعليم واندماج الفئات الخاصة، ومنيرة ناصف عضو ممثل عن إدارة التعليم الأساسي، وعدد من مديري بعض الجهات المعنية بالخصوص.

واستعرض الاجتماع تقرير نتائج عمل فريق استيفاء بيانات معهد اليونسكو للإحصاء حول إغلاق المدارس على خلفية جائحة كورونا، وبشكل خاص استجابة قطاع التعليم للإغلاق، ورصد أثر الجائحة على تجميع بيانات وإحصائيات التعليم الرئيسية.

وأكد عبدالله عبد الجليل خلال الاجتماع على استكمال تجميع البيانات المطلوبة ومراجعتها وتعبئة الاستبيانات، حيث تم تعبئة الاستبيان الأول كاملاً، في حين تم تعبئة حوالي 60% من الاستبيان الثاني لعدم توفر كل البيانات المطلوبة، وفق قوله.

ودعا المجتمعون إلى تكليف مصلحة التّفتيش التربوي والمركز الوطني للامتحانات، للقيام بقياس ثغرات التعلم لدى طلاب كل مرحلة، نتيجة لإغلاق المدارس وتقليل الوعاء الزمني للدراسة بسبب الجائحة. 

كما أكّد الفريق على ضرورة تحفيز الطلاب وأولياء الأمور لمتابعة الدروس التعليمية من خلال المنصة التعليمية والإذاعة المرئية، مع إجراء استطلاع لآراء الطلبة والمعلمين وأولياء الأمور حول فعالية دور التعليم عن بعد في سد الثغرات الناتجة عن إغلاق المدارس بسبب الجائحة. 

يجدر الإشارة إلى أن وزير التعليم قد أصدر قراراً بتشكيل فريق عمل يتولى استيفاء بيانات معهد اليونسكو للإحصاء.