ماذا بعد السكرة ؟

ماذا بعد السكرة ؟

مارس 10, 2021 - 22:52

الدكتور عبدالحميد النعمي

محلل سياسي

بعد نشوة الانتصار التي بدت على الكثير من الليبيين بمناسبة اعتماد الحكومة الجديدة من البرلمان ،ولكي لا تتحول هذه النشوة إلى غيبوبة ،هل يجوز لنا أن نقيّم حقيقة الموقف الجديد ؟ وهل هو فعلا إنجاز تاريخي يساهم في تطور المشهد السياسي نحو الافضل؟ أو أنه مجرد جرعة من المسكنات ؟ جرعة كبيرة هذه المرة بحيث تكفي لسنة كاملة أو ربما أكثر . 
ما هي القيمة الحقيقية لتشكيل المجلس والحكومة الجديدين ؟ هل يختلف اتفاق "جنيف" عن الصخيرات ؟ و في ماذا يختلف المجلس والحكومة عن الرئاسي السابق ؟ 
إذا كان حفتر على لسان المحجوب أكد بأنهم لا يقبلون منح صلاحيات القائد الأعلى إلا إلى رئيس منتخب ، هذا يذكرنا بالموقف من الصخيرات ،أي يقبلون بالاتفاق مع التحفظ على بعض المواد .
هل ستتمكن الحكومة الجديدة من بسط نفوذها على المناطق التي لازالت تحت سيطرة حفتر ؟ 
هل سيتحقق تقدم ملحوظ بشأن توحيد المؤسسة العسكرية، وتنظيم حمل السلاح في ظل التجاذبات التي لازالت قائمة على الارض ؟
هل ستستمر انتخابات المجالس البلدية وتشمل المنطقة الشرقية والجنوبية ؟ هل سيتحقق فعلا توحيد المؤسسات الأساسية في النظام وهي المصرف المركزي ، ديوان المحاسبة ، الرقابة الإدارية ، النائب العام ، مؤسسة النفط أو أننا سنضعها جميعا تحت تصرف طرف واحد من أطراف الصراع . 
أخشى ما أخشاه أننا سنكتشف يوما أن ما نعتبره اليوم اتفاق على بناء الدولة، هو مجرد ترتيبات للإعداد لجولة أخرى من الحرب ، بعد أن تنزع الشرعية من أحد أهم الأطراف، وتجفف موارده المالية وتتم محاصرته دوليا.