وزير المالية يعلن عن دخول نظام الدولار الجمركي موضع التنفيذ

وزير المالية يعلن عن دخول نظام الدولار الجمركي موضع التنفيذ

مارس 11, 2021 - 19:32
القسم:

بومطاري : يصدر قرار يقضي بتحديد قيمة  الدولار الجمركي بواقع 2.12دينار للدولار الواحد 

مصلحة الجمارك (صورة من صفحة المصلحة)

أعلن وزير المالية المفوض بحكومة الوفاق الوطني فرج بومطاري، عن وضع قرار المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني بشأن استحداث نظام الدولار الجمركي موضع التّنفيذ.

وبحسب بيان مصلحة الجمارك على "فيسبوك" فقد جاء إعلان بومطاري خلال اجتماع عقد صباح اليوم الخميس، بحضور المدير العام لمصلحة الجمارك سليمان علي سالم، بمقر مصلحة الجمارك في طرابلس.

كما أصدر وزير المالية المفوض قراراً يقضي بتحديد قيمة الدولار الجمركي، لأغراض احتساب الضريبة الجمركية المستحقة بواقع 2.12 دينار لكل دولار واحد، وفقاً لدراسة علمية مسبقة أعدت من قبل خبراء مختصين بالعلوم الاقتصادية.

وأكد بومطاري كذلك على إنشاء غرفة مختصة داخل المصلحة، للعمل على تحديث معدل قيمة الدولار الجمركي وفقاً للمتغيرات الاقتصادية.

وأفادت الجمارك أن الهدف من هذا النظام المساهمة من خلال أدوات السّياسة المالية لإحداث استقرار نسبي في المستوى العام للأسعار، وكذلك لضمان دخول أكبر عدد من المتعاملين بالاقتصاد الوطني إلى المنظومة القانونية، مع تأسيس قاعدة بيانات لجميع البضائع المستوردة لكي تتمكن الإدارة من رسم سياسة تجارية ناجعة.

وأضافت المصلحة أن هذا النظام سيعمل به بشكل مؤقت وسيخضع للتحديث من حين إلى آخر وفقاً للمتغيرات الاقتصادية، وذلك إلى حين تحديد سعر الصرف التوازني للدينار الليبي مقابل العملات الآخرى من قبل مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي.