اعتقال رئيس الهيئة العامة للأوقاف التابعة للمجلس الرئاسي في طرابلس

اعتقال رئيس الهيئة العامة للأوقاف التابعة للمجلس الرئاسي في طرابلس

أغسطس 04, 2018 - 20:12
القسم:

اعتقل رئيس الهيئة العامة للأوقاف التابعة للمجلس الرئاسي، عباس القاضي، اليوم السبت، في العاصمة طرابلس بسبب شكاوى مقدمة ضده من أهالي بعض الحجاج.

وقالت مصادر أمنية بجهاز المباحث العامة طرابلس، اليوم إن "القاضي" تم اعتقاله بعد شكاوى مقدمة ضده تقدم بها أهالي الحجاج على خلفية قراره منع اصطحاب مرافقين للحجاج كبار السن.

 وكان قرار هيئة الأوقاف والشؤون الإسلامية التابعة للمجلس الرئاسي، القاضي بمنع مرافقين للحجاج الليبيين من فئة كبار السن الذين يتجاوزون 80 عاما، أثار استهجانا وانتقادات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وجاءت تلك الانتقادات بعد أن انتشرت صور للحجاج كبار السن، أثناء مغادرتهم المطارات الليبية متوجهين للأراضي المقدسة، حيث أكد نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أن الكثير منهم يعانون من أمراض مزمنة وضعف في البصر والسمع والذاكرة، كما أن كثير منهم يستخدمون كراس متحركة.

وكانت الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية التابعة للمجلس الرئاسي حددت نسبة 60 بالمائة من الحجاج الليبيين للكبار في السن فوق الثمانين عام ولم يسبق لهم الحج وذلك من إجمالي العدد الكلي والبالغ 7 آلف حاج تقريبا وهو العدد الذي حددته السلطات السعودية لليبيا.

كما حددت الهيئة حصة أسر الشهداء والمبتورين 1050 من اجمالي العدد الكلي للحجاج، أما الباقي لحجاج القرعة العاديين وهم في حدود 1600 حاج، والمشرفين 154، إضافة إلى 16 منسقا.
 
ورفضت الهيئة العامة للأوقاف الاستجابة للمطالب بشأن السماح بمرافقين للحجاج الكبار السن، وقالت الهيئة إن أمامها شرطين للاستجابة لذلك، وهي، إما إجراء قرعة بين الحجاج ومرافقيهم، أو تخيير الحجاج القادرين وغير القادرين.