"بلدي صبراتة" يحمّل هيئة الأوقاف مسؤولية سلامة الحجاج كبار السن

"بلدي صبراتة" يحمّل هيئة الأوقاف مسؤولية سلامة الحجاج كبار السن

أغسطس 05, 2018 - 12:23

حمل المجلس البلدي صبراتة، هيئة الأوقاف والشؤون الإسلامية التابعة للمجلس الرئاسي والإدارة المكلّفة من قبلها لمتابعة بعثة الحج لهذا العام، المسؤولية عما حدث ويحدث من معاناة وتقصير وترهيق لحجاج البلدية من فئة كبار السن.

وقالت المجلس في بيان اليوم الأحد، إن الهيئة العامة للأوقاف لم تتواصل مباشرة مع البلدية في اختيار المشرفين والعناصر الطبية المرافقة للحجاج، أو الرجوع إليها كما في السنوات الماضية، وقامت فقط بتكليف مكاتبها بالبلديات لمتابعة شؤون الحجاج.

وأضاف البيان، أنّه وبالرغم من هذا فقد سعى المجلس البلدي بعدّة محاولات للتواصل مع هيئة الأوقاف والشؤون الإسلامية بشأن مرافقي كبار السن, ومندوبي البعثة , وملحق الحجيج الذي تأخر في اعتماده .

وكانت الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية التابعة للمجلس الرئاسي حددت 60 بالمائة من نسبة الحجاج الليبيين لفئة كبار في السن فوق الثمانين عام ولم يسبق لهم الحج وذلك من إجمالي العدد الكلي والبالغ 7 آلف حاج تقريبا وهو العدد الذي حددته السلطات السعودية لليبيا.

ورفضت الهيئة العامة للأوقاف السماح بمرافقين للحجاج الكبار السن، وهو ما أثار استهجانا وانتقادات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة بعد انتشار صور للحجاج كبار السن، أثناء مغادرتهم المطارات الليبية متوجهين للأراضي المقدسة يبدو الكثير منهم في أوضاع صحية صعبة ويستخدمون كراس متحركة.