مصلحة الجمارك وسفير اسبانيا يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك

مصلحة الجمارك وسفير اسبانيا يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك

مارس 16, 2021 - 17:34
القسم:

سفير اسبانيا: الشركات الاسبانية مهتمة بالعودة للعمل في ليبيا 

مصلحة الجمارك (صورة من صفحة المصلحة)

عقد مدير عام مصلحة الجمارك سليمان علي سالم اجتماعاً تشاورياً مع سفير المملكة الإسبانية لدى ليبيا والوفد المرافق له، لمناقشة أوجه التعاون بين مصلحة الجمارك والمملكة، خاصة في مجال مكافحة المخدرات والتهريب وتبادل المعلومات.

وبحسب بيان مصلحة الجمارك على "فيسبوك" فقد تم الاجتماع بحضور كل من مدير الإدارة العامة للشؤون الفنية سالم البصير، ومدير الإدارة العامة لمكافحة التهريب والمخدرات مراد العالم، ومدير مكتب التعاون الدولي عصام الشريف.

و أكد سليمان سالم خلال اللقاء على أهمية التعاون المشترك وفق اللوائح والقوانين والاتفاقيات الدولية المعمول بها، وأن يكون هذا التعاون مبني على حسن العلاقات بين البلدين.

كما لفت الشريف في كلمته إلى أهمية هذه الاجتماعات خاصة في تبادل المعلومات بما يخدم مصالح البلدين، وأوضح أن حجم التّبادل التّجاري بين ليبيا وإسبانيا كبير جداً.

وأضاف الشريف أن التّبادل بين الدولتين استغله بعض ضعاف النفوس لمحاولة تهريب المخدرات والاستفادة من سعر السوق السوداء في تهريب العملة الأجنبية، حيث قام أغلب المهربين بتقديم مستندات مزورة تفيد بتوريد بضائع وهي غير موجودة، كما تم ضبط حاويات من المفترض أن تحمل مواد بناء ولكنه اتضح فيما بعد أن بها مخدرات وقادمة بشكل مباشر من الموانئ الليبية.

من جانبه أبدى السفير استعداده التّام للتعاون مع مصلحة الجمارك في جميع الجوانب مؤكداً أن التّعاون مهم جداً بين ليبيا وإسبانيا، مطالباً بفتح قنوات اتصال مباشرة لمكافحة تهريب المخدرات وتبادل المعلومات.

ونوه إلى أن افتتاح السفارة سيكون في أقرب وقت ممكن، مشيراً إلى وجود اهتمام من الشركات الإسبانية للعودة إلى العمل في ليبيا لتنفيذ عدد من المشاريع المتوقفة ومنها مازالت تعمل مثل شركة "ريبسول"، مطالباً المصلحة بمساعدتهم في التعرف أكثر على القوانين والقرارات المعمول بها في ليبيا.

وأفادت المصلحة أنها قامت بتقديم مشروع مذكرة تفاهم بين الجمارك الليبية والجمارك الإسبانية، وهي عبارة عن تعاون إداري وتبادل معلومات.