افتتاح مصنع لإنتاج غاز الأكسجين ببلدية بنت بيه

افتتاح مصنع لإنتاج غاز الأكسجين ببلدية بنت بيه

مارس 20, 2021 - 12:20
القسم:

وزارة الصحة: هذه الخطوة تأتي ضمن خطة الحكومة في الاهتمام بالقطاع الصحي بالجنوب الليبي 

وزارة الصحة (صورة من صفحة الوزارة)

أعلنت وزارة الصحة بحكومة الوحدة الوطنية عن بدئها في تشغيل مصنع غاز الأكسجين الطبي، الذي تم تسليمه لمستشفى "بنت بيه" ببلدية "بنت بيه" بمنطقة أوباري بالجنوب الغربي من ليبيا.

وأوضحت الوزارة في بيان لها على "فيسبوك" أن المصنع تم إنشاؤه في إطار التّعاون بين وزارة الصحة وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية، وبالتنسيق المباشر مع مكتب التّعاون الدولي بالوزارة.

وبحسب الوزارة فقد حضر مراسم الافتتاح مُمثل عن وزارة الصحة، وإدارة المستشفى، والمجلس البلدي، وإدارة الخدمات الصّحية بالمنطقة، ومؤسسات المجتمع المدني، بالإضافة إلى مندوب عن برنامج الأمم المتحدة للتنمية.

وأفاد عبد المنعم الكميشي ممثل مكتب التّعاون الدولي بالوزارة، بأن المصنع يعتبر الأول في المنطقة ويختص بتوفير حاجة المستشفى من الأكسجين الطبي، بالإضافة إلى المرافق الصحية بالبلدية، كما سيساهم في سد العجز في البلديات المجاورة بالإضافة إلى تغذية مراكز العزل الخاصة بمصابي فيروس كورونا المستجد.

وأوضح الكميشي بأنه في السابق كان يتم تزويد المنطقة بأسطوانات الأكسجين من سبها، والتي تبعد عنها حوالي 200 كم في حالة وجود زيادة في الإنتاج لديهم، أو من عدة مدن أخرى، والتي كانت تُكلف مبالغ مالية كبيرة نظراً لارتفاع سعر الوقود بالجنوب. 

وبحسب الوزارة فإن المصنع يعمل بمعدل 60 لتر في الساعة، بإجمالي 30 أسطوانة سعة 50 لتر في اليوم، أي بمعدل 1500 لتر من غاز الأكسجين الطبي في اليوم.

يجدر الإشارة إلى أن هذه الخطوة تأتي ضمن خطط وزارة الصحة في تحسين العمل على رفع المعاناة عن أهالي الجنوب.