"يونيسف" تبدي قلقها لمقتل طفل وإصابة آخرين في انفجار لغم بعين زارة

"يونيسف" تبدي قلقها لمقتل طفل وإصابة آخرين في انفجار لغم بعين زارة

مارس 20, 2021 - 12:43
القسم:

أعربت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" عن قلقها الشديد إزاء وفاة وإصابة أطفال في منطقة عين زارة الخميس، جرّاء انفجار لغم زرعته مليشيات ومرتزقة مجرم الحرب خليفة حفتر قبل دحرها من مناطق جنوب طرابلس شهر يونيو الماضي.

وقالت "يونيسف" إنّ الواقعة أثّرت على أسرة بأكملها مُكوّنة من أربعة إخوة، وأدّت إلى وفاة طفل يبلغ من العمر 14 عامًا، لافتة إلى الأشقاء الثلاثة المُصابين منهم اثنين لا يزالان في وحدة العناية المُركّزة.

وتُشير التقديرات إلى أنّ أكثر من نصف مليون شخص، بما في ذلك 63 ألف نازح و123 ألف عائد و145 ألف ليبي غير نازح و135 ألف مُهاجر و40 ألف لاجئ مُعرّضون للخطر، وفق "يونيسف" التي أعربت عن قلقها أيضا من توقع ارتفاع وتيرة الحوادث، مما يؤثر على سلامة الأطفال كما هو الحال في هذا الحادث المؤسف، وفق تعبيرها.

وأشارت منظمة الأمم المتحدة للطفولة  إلى تعاونها  الوثيق مع الهيئات الحكومية بما في ذلك المركز الليبي للأعمال المتعلقة بالألغام ومخلفات الحروب ودائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام على ضمان حصول الأطفال المصابين وذويهم على الدعم الملائم.

وأعلن جهاز الإسعاف والطوارئ في ليبيا مقتل الطفل عبدالمهيمن عقيل، وإصابة أشقائه الثلاثة؛ إثر انفجار لغم في منطقة "أربع شوارع عليوي" بعين زارة.

ومنذ إعلان تحرير مناطق جنوب طرابلس من مليشيات حفتر، قُتِل وأُصيب العشرات من المدنيّين وأفراد الهندسة العسكريّة جرّاء الألغام التي خلّفتها هذه المليشيات.