وزير الصحة: سنسعى لشراء اللقاح بأي طريقة ومهما كان ثمنه

وزير الصحة: سنسعى لشراء اللقاح بأي طريقة ومهما كان ثمنه

مارس 20, 2021 - 12:59
القسم:

علي الزناتي: ملف العلاج بالخارج يشهد فسادا كبيرا

وزير الصحة (صورة من صفحة الوزارة)

أعلن وزير الصحة بحكومة الوحدة الوطنية علي زناتي أن من أهم أولويات الوزارة، هو السعي لتوفير اللقاحات ضد فيروس كورونا المستجد في أسرع وقت ممكن.

وأوضح الزناتي أن الوزارة ستتجه لأكثر من طريقة لتوفير اللقاح حتى لو اضطرت إلى الشراء المباشر من الشركات المتميزة في إنتاج اللقاح، مؤكداً على أهمية اختيار اللقاح اعتماداً على جودته وسلامته، بغض النظر عن سعره لضمان سلامة المواطنين.

وأوضح الوزير أن ملف العلاج في الخارج يشهد فساداً كبيراً حيث صرفت مبالغ تُقدر بالمليارات على هذا الملف، كان بالإمكان استغلالها في تجهيز المستشفيات داخل ليبيا مع السعي لتوطين العلاج بالداخل عن طريق استجلاب اخصائيين متميزين من الخارج.

وأضاف أن تقليص عدد الملاحق الصحية إلى 4 في الدول العربية كمصر وتونس والأردن، و 5 في الدول الأجنبية مع تسديد كافة الديون المستحقة في ملف العلاج، بعد الدخول في مفاوضات لمحاولة تقليصها وتشكيل لجان للتحقيق في هذه الديون من أولويات عمل الوزارة.

كما أشار إلى وجود خطة للوزارة في تشديد المراقبة على المصحات الخاصة التي ستكون شريكة مع القطاع العام في توطين العلاج بالداخل، حيث سيتم فرض رقابة شديدة على الأسعار، بالإضافة إلى توفر كافة المواصفات ومعايير الجودة داخل المصحات، على أن يتم تقديم كافة الدعم للمصحات المطابقة للشروط والمعايير الصحية، بينما سيتم إغلاق كافة المصحات الغير مطابقة للشروط.

وأفاد إلى وجود دراسة لتنظيم ملف الجرحى فيما يخص مرحلة ما بعد العلاج، من تأهيل نفسي وتأهيل بدني وتوفير سكن وفرص عمل لتقديم خدمات أفضل للجرحى.

ووعدت الوزارة جميع العاملين بها سواء كان ليبياً أو غير ليبي من العاملين في قطاع الصحة بتسديد كامل مستحقاتهم المالية، من مرتبات ومكافآت وعلاوات وغيرها من المستحقات المالية، متعهدة بالعمل في كافة ربوع ليبيا بكل عدل ومساواة.