الزناتي يعقد اجتماعا مع الجهات المسؤولة عن ملف جائحة كورونا

الزناتي يعقد اجتماعا مع الجهات المسؤولة عن ملف جائحة كورونا

مارس 21, 2021 - 21:01
القسم:

بدر الدين النجار: لدينا 72مركز عزل بسعة 1400سريروهو عدد لا مثيل له في دول الجوار

وزارة الصحة (صورة من صفحة الوزارة)

عقد وزير الصحة علي الزناتي صباح اليوم الأحد اجتماعاً موسعاً بديوان وزارة الصحة، مع اللجان والجهات المسؤولة عن ملف جائحة كورونا المستجد، لوضع آلية عمل مشتركة بين جميع القطاعات المسؤولة عن ملف كورونا، والتنسيق للعمل بخطة موحدة على مستوى ليبيا.

وبحسب بيان وزارة الصحة على "فيسبوك" فقد حضور الاجتماع كل من عادل الديب رئيس اللجنة الاستشارية بالوزارة، وخليفة البكوش رئيس اللجنة الاستشارية العلمية العليا لمكافحة جائحة كورونا، وصالحين مجيد رئيس اللجنة الاستشارية العلمية العليا لمكافحة جائحة كورونا عن المنطقة الشرقية، وبدر الدين النجار مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض، وعدد من الأعضاء.

وصرح الزناتي خلال الاجتماع على أهمية العمل من أجل توحيد اللجان لتصبح جسماً استشارياً واحداً على مستوى ليبيا، مشدداً على ضرورة رجوع مراكز العزل والفلترة والتي جُهزت من قبل الوزارة والمخازن لتكون تحت إدارة الطوارئ الصحية بالوزارة والإدارات المختصة.

من جانبه أشار البكوش إلى الصعوبات التي تواجه عمل اللجنة منذ بداية الجائحة نتيجة المشاكل السياسية والانقسامات داخل الدولة والحروب، وعدم تقاضي العناصر الطبية لمرتباتها مضيفاً أن اللجنة تملك ما لا يقل عن 72 مركزاً للعزل، بسعة سريرية أكثر من 1400 سرير، وهو عدد لا وجود لمثيله في دول الجوار. 

وأشار مجيد في كلمته خلال الاجتماع إلى مهام اللجنة من مراقبة الوضع الوبائي وإعطاء المشورة العلمية، ووضع بروتوكل موحد للعمل به وإرساله للوزارة لتنفيذها، مضيفاً إلى أنه يوجد 15 مركزاً للعزل في المنطقة الشرقية متصل بمنظومة موحدة.

وطالب في كلمته بضرورة صرف مستحقات العاملين بمراكز العزل ومكافأتهم، بالإضافة إلى استجلاب مدربين دوليين لتدريب الكوادر الطبية، وإنشاء منظومة موحدة لتبادل الخبرات في كل ما يستجد من معلومات حول فيروس كورونا.

كما نوه إلى ضرورة توفير غاز الأكسجين السائل بشكل مستمر، وإنشاء خزانات بسعة كبيرة للتخزين وخاصة بمراكز العزل ذات السّعة السريرية العالية، والصيانة الدورية لأجهزة التنفس الصناعي، وضمان الصيانة ضمن عقود الشراء من الشركات.

وفي كلمة بدر الدين النجار أوضح أنه تم رفع الجهوزية للمركز، بعد تكليفه من قبل اللجنة الاستشارية العليا بالتجهيز لحملة التطعيم ضد كورونا، حيث تم تشكيل لجنة تسييرية للحملة.

وأضاف إلى أن نسبة جهوزية المركز لاستقبال اللقاح بلغت 85%، حيث تم إصدار الأوامر لمشرفي التطعيمات في جميع البلديات للاستعداد، كما تم التواصل مع فريق اليقظة الدوائية للتواجد في كافة مراكز التّطعيم لملاحظة أي أعراض قد تحدث بعد تلقي اللقاح.

وأشار بأنه تم التنسيق مع جهاز الإسعاف والطوارئ لتوفير سيارة إسعاف أمام كل مركز من مراكز التطعيم، كما تم تدريب العناصر المسؤولة عن إعطاء اللقاح على التخلص الآمن للمخلفات، وسيتم خلال الأسبوع الجاري تدريب 95 طبيباً للتعامل مع أي أعراض قد تحدث نتيجة أخذ اللقاح.

وفي كلمة الديب أوضح فيها أن الخطأ كان في الإجراءات الأولى لإدارة الأزمة نظراً للتأخر في إصدار القرارات، وتشتت الجهود بين الوزارة والمركز واللجان.

يجدر الاشارة إلى أن وزارة الصحة قد أعلنت عن وضعها خطة لشراء اللقاح وتوفيره مهما كان ثمنه.