الوضع الوبائي في ليبيا يرتفع للمستوى الرابع

الوضع الوبائي في ليبيا يرتفع للمستوى الرابع

مارس 26, 2021 - 20:41
القسم:

اللجنة الاستشارية تطالب بوضع غرامات على المخالفين للإجراءات الاحترازية

اللجنة الاستشارية العليا (صورة من صفحة اللجنة)

نظمت اللجنة العلمية الإستشارية لمكافحة جائحة فيروس كورونا يوم الخميس اجتماعاً تشاوريا مع لجنة الوبائيات لمناقشة الدراسة الأسبوعية المقدمة من لجنة الوبائيات للوضع الوبائى في ليبيا.

وبحسب بيان اللجنة العلمية على فيسبوك فقد أفادت الدراسة أن الوضع الوبائى قد تصاعد إلى المستوى الرابع 51 points بالإضافة إلى ارتفاع طفيف مستمر في معدل الوفيات اليومي.

وأوضح البيان أنه بات من المتوقع زيادة معدلات الوباء نتيجة زيادة عدد الحالات والنشاطات المجتمعية المختلفة خاصة في المدن التي تشهد تصاعدا فى الوضع الوبائى وهي طرابلس ،الجبل الغربى ، مدن الساحل من الزاوية الى زورارة ،ومصراته ، طبرق ، الجنوب.

وأكدت الدراسة أنه في حال لم تطبق الإجراءات الإحترازية والجهوزية والمتابعة الدقيقة لجميع قطاعات الدولة فإن الوضع سيكون قلق ويحتاج إلى إجراءات صارمة ومتابعة من الجهات ذات الاختصاص. 

من جانبها قدمت اللجنة عدة توصيات مستعجلة منها اتخاذ الإجراءات الوقائية وتعزيزها فى المناطق ذات المعدلات العالية بالإضافة إلى وضع القيود والضوابط من طرف الجهات المختصة لتطبيق الإجراءات الإحترازية ومنع التجمعات بالمصارف ومواقع العمل والمطاعم والمقاهي والأسواق والمآتم والأفراح وغيرها من الأنشطة . 

كماطالبت اللجنة بوضع الغرامات المالية على المخالفين للإجراءات الاحترازية .