ترهونة تشهد عقد الملتقى الأول لرابطة شهداء ومفقودي المدينة

ترهونة تشهد عقد الملتقى الأول لرابطة شهداء ومفقودي المدينة

مارس 30, 2021 - 10:49
القسم:

أهالي المفقودين يؤكدون على ضرورة محاسبة مرتكبي جرائم القتل والتنكيل بالمدينة والمناطق المجاورة لها 

المجلس التسيري ترهونة ( صورة من صفحة المجلس)

عقد صباح يوم الثلاثاء في مدينة ترهونة المُلتقي الأول لأسر الشهداء والمفقودين تحت عنوان "المصالحة بين الواقع وحقوق أُسر الشُهداء والمفقودين "للتأكيد على وحدة واستقلال ليبيا ،ورفض عسكرة الدولة، والدعوة لملاحقة كافة المجرمين الذين ثبت تورطهم في عمليات القتل والتنكيل وإبادة العائلات بمدينة ترهونة والبلديات المجاوره لها .

وبحسب بيان صفحة ترهونة فقد حضر الملتقى كل من المجلس التسييري ببلدية ترهونة ورابطتي ضحايا ترهونة وأُسر شهداء ثورة السابع عشر من فبراير ولجنة تقصي وإثبات حقوق أهالي ترهونة، بالاضافة إلى عدد من أسر الشهداء والمفقودين بمدينة ترهونة والبلديات والمناطق المجاوره.

وأكد المجتمعون في الكلمة الختامية على ضرورة العمل الجاد للتداول السلمي علي السلطة ، والإسراع في ملاحقة كافة المجرمين من الذين ثبت تورطهم في عمليات القتل والتنكيل والتهجير وإبادة العائلات بمدينة ترهونة والبلديات المجاوره لها، وكذلك عمليات الإخفاء القسري والمقابر الجماعية التي لايزال انتشال الجثث منها كل يوم.

 كما ناقش الملتقى ضرورة تشكيل هيئة للمصالحة الوطنية وتطبيق قانون العدالة الانتقالية وتقديم العصابات الإجرامية من ميليشيات الكاني ومن تورط معهم وساندهم وقام بحمايتهم في عمليات القتل والمقابر الجماعية للعدالة، ومحاسبتهم وفق القوانين وعدم إشراك كل من تبث إدانته في الحرب علي العاصمة طرابلس بأي شكل من الأشكال .

ولاتزال مدينة ترهونة تبحث عن مفقوديها في المقابر الجماعية التي خلفتها مليشيات مجرم الحرب حفتر وعصابات كاني التابعة لها قبل دحرهم وفرارهم إلى المنطقة الشرقية.