علماء يؤكدون ضرورة تطوير لقاحات جديدة لكورونا عالميا

علماء يؤكدون ضرورة تطوير لقاحات جديدة لكورونا عالميا

مارس 31, 2021 - 09:35

شددت مجموعة من العلماء على ضرورة تطوير المزيد من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد خلال هذا العام، وذلك لتحييد المرض بشكل سريع قبل ظهور سلالات جديدة منه تعيق جهود مكافحته.

وبحسب صحيفة "الغارديان" البريطانية، فقد أجرى "تحالف لقاحات الشعب People’s Vaccine Alliance"، وهو تحالف من المنظمات الصحية بما في ذلك منظمة العفو الدولية وأوكسفام وبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية " الإيدز"، استطلاعًا شمل 77 عالمًا من 28 دولة، وقد أشار ما يقرب من ثلث المشاركين إلى أن الإطار الزمني الذي ينبغي تطوير لقاحات جديدة فيه يجب أن يكون تسعة أشهر أو أقل.

ويرجع ذلك إلى ظهور سلالات جديدة من الفيروس، بعضها أكثر قابلية للانتقال وأكثر فتكا وأقل استجابة للقاحات.

وقال 88 % من المشاركين، الذين يعملون في مؤسسات بارزة مثل جونز هوبكنز وجامعة ييل وإمبريال كوليدج وكلية لندن للصحة والطب الاستوائي وجامعة ادنبره، إن استمرار انخفاض إمدادات اللقاح في العديد من البلدان من شأنه أن يزيد من احتمال ظهور الطفرات المقاومة للقاحات.

وأشار العلماء إلى ضرورة منح اهتمام خاص للدول الفقيرة التي ليس لديها إمدادات كافية من اللقاحات ولا تتوفر لديها المتطلبات اللازمة لتخزين اللقاح بالشكل الصحيح.

وتأمل مبادرة كوفاكس المدعومة من الأمم المتحدة، التي تهدف لضمان إتاحة اللقاحات بشكل عادل ومنصف لكل بلدان العالم، أن تكون قادرة على إمداد ما لا يقل عن 27 % من سكان البلدان منخفضة الدخل باللقاحات في عام 2021.