مركز الدارسات التباوية ينظم ندوة ثقافية بعنوان "إسهامات حضارية من عمق الصحراء الليبية"

مركز الدارسات التباوية ينظم ندوة ثقافية بعنوان "إسهامات حضارية من عمق الصحراء الليبية"

أبريل 01, 2021 - 21:40
القسم:

الندوة شارك فيها نخبة من الخبراء والمتخصصين في مجال التاريخ والتراث الثقافي، وحضور عدد من شخصيات المجتمع المدني والمهتمين بالشأن الثقافي

نظم مركز الدراسات التباوية مساء اليوم الخميس بمقر وزارة السياحة والصناعات التقليدية بطرابلس، ندوة ثقافية تحت عنوان "إسهامات حضارية من عمق الصحراء الليبية".

وحضر الندوة مدير عام مركز الدراسات التباوية "عبد الله لبن" بمشاركة نخبة من الخبراء والمتخصصين في مجال التاريخ والتراث الثقافي، وحضور عدد من شخصيات المجتمع المدني والمهتمين بالشأن الثقافي.

وافتتحت فعاليات الندوة بمحاضرة ثقافية قدمها الأستاذ والباحث في التراث الليبي "رمضان الشيباني"، تضمنت عروضاً مرئية حول التراث الليبي في وادي "متخندوش" وما يحتويه من كنوز تراثية تتمثل في أدوات طحن، ومواقد النيران، والمقابر والتشكيلات الحجرية، والأدوات الحجرية، وفخاخ الصيد الحجرية ترجع إلى 500 ألف سنة.

كما تناولت المحاضرة المشاكل والإهمال الذي يتعرض له تراثنا، وتأثير شركات النفط على التراث الليبي وما يسببه من تلوث بصري ومحو من طبقات الأرض.

يذكر أن مركز الدارسات التباوية تأسس عام 2014، وهي مؤسسة بحثية علمية تتسم بالصفة المرجعية في مجال اللغة والثقافة التباوية على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي.