هيئة مراقبة إدارة الحرمين تحمل السعودية مسؤولية سلامة الحجاج الليبيين

هيئة مراقبة إدارة الحرمين تحمل السعودية مسؤولية سلامة الحجاج الليبيين

أغسطس 07, 2018 - 22:26
القسم:

اعتبرت الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين سلوك الرياض، بمنع مرافقين للحجاج الليبيين من كبار السن، تصرفا "غير مسؤول ويتناقض مع ما تحاول تسويقه للعالم العربي والإسلامي".

وحمّلت الهيئة في بيان لها، الحكومة السعودية "المسؤولية الكاملة عن أي خسائر محتملة في أرواح الحجاج الليبيين كبار السن أثناء تأديتهم لمناسك الحج بدون مرافقين يساعدونهم.

وأوضحت الهيئة، أن الحكومة الليبية منعت إرسال مرافقين مع الحجاج، إذا ان إدارة الحج في المملكة، أخلت مسؤوليتها، تاركة إياهم بدون حل لهم، رغم تغطية الحجاج لرسوم الحج والإقامة في السعودية.

وناشدت الهيئة مؤسسات حقوق الانسان العربية والاسلامية بالتدخل لدى الادارة السعودية بالاهتمام بالحجاج الليبيين فئة كبار السن ممن يفترشون الارض ولا يستطيعون اداء مناسك الحج وحدهم، مطالبة بالتدخل الفوري بإدارة المشاعر الإسلامية في السعودية إثر الاهمال والتقصير الذي ترتكبه الادارة الحالية.

وأوعزت الهيئة، إلى المؤسسات ذات العلاقة وبعثات الحج المختلفة التي وصلت إلى السعودية، بمساعدة الحجاج الليبيين من كبار السن والتواصل مع المؤسسات الراعية للحجيج من الدول الأخرى لإرسال متطوعين محليين أو دوليين لمساعدتهم ومرافقتهم، مؤكدة أنها ستتحمل جميع التكاليف اللازمة لتغطية نفقات المتطوعين أو المرافقين.

وتهدف الهيئة الدولية لمراقبة ادارة السعودية للحرمين ومقرها ماليزيا، العمل على ضمان قيام السعودية بإدارة الحرمين والمواقع الإسلامية بطريقة سليمة صحيحة تحافظ على ماضي الإسلام وحاضره، وذلك من خلال تقديم النصح والمشورة للرياض عبر مجلس نصح إسلامي، وإشراك الدول الإسلامية في إدارة المشاعر المقدسة.