نورلاند والسايح يستعرضان آخر الاستعدادات لانتخابات 24 ديسمبر

نورلاند والسايح يستعرضان آخر الاستعدادات لانتخابات 24 ديسمبر

أبريل 06, 2021 - 20:49
القسم:

اللقاء ناقش أهمية تأمين الانتخابات، وإتاحة مساحة للمجتمع المدني للمشاركة في أنشطة توعية الناخبين، وتمكين المرشحين من القيام بحملاتهم الانتخابية بحريّة

استعرض رئيس المفوضية العليا للانتخابات عماد السايح  مع السفير الأمريكي لدى ليبيا "ريتشارد نورلاند"، آخر المستجدات حول الاستعدادات الجارية للانتخابات المقررة في 24 ديسمبر المقبل.

وقالت السفارة الأمريكية عبر صفحتها الرسمية إن السفير "نورلاند" أشاد خلال لقائه اليوم الثلاثاء بتونس، بالاستعدادات التي تم استكمالها حتى الآن والطريقة التي اتسمت بالكفاءة العالية والاستقلالية والحياد، والتي نفذت بها المفوضية الوطنية العليا للانتخابات مهامها الفنية استعداداً لهذا الحدث التاريخي في الحياة السياسية الليبية.

وشدّد السفير "نورلاند" على الأهمية التي توليها الولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق حول قاعدة دستورية قابلة للتطبيق وقوانين الانتخابات الرئاسية والبرلمانية اللازمة بحلول 1 يوليو 2021، حتى تتمكّن المفوضية الوطنية العليا للانتخابات من الاستعداد بشكل مناسب لاستحقاقات ديسمبر 2021.

وأضافت السفارة في بيانها إنه "من وجهة نظر الولايات المتحدة، إذا كان مجلس النواب غير قادر على التوصل إلى توافق في الآراء بشأن هذه القضايا، فإنّه يتعيّن على منتدى الحوار السياسي الليبي الاضطلاع بدوره وفقاً لخارطة الطريق حتى يُمكن إجراء الانتخابات وفقاً للموعد المحدد للانتخابات في 24 ديسمبر والمتفق عليه في منتدى الحوار السياسي الليبي".

وناقش الجانبان أهمية تأمين الانتخابات، وإتاحة مساحة للمجتمع المدني للمشاركة في أنشطة توعية الناخبين، وتمكين المرشحين من القيام بحملاتهم الانتخابية بحريّة.

وأكدت السفارة أن الولايات المتحدة تدعم المشاركة الكاملة لجميع الناخبين المؤهلين رجالاً ونساء، ومن ذوي الاحتياجات الخاصة، وأعضاء المكونات الثقافية على حد سواء.

وأشارت إلى أن واشنطن تثمّن الشراكة مع المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، باعتبارها مؤسسة مستقلة وقادرة، وهي تستعد لإجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة لشعب ليبيا.