سلامة: هُناك مفاوضات لإخراج مرتزقة "فاغنر" من ليبيا

سلامة: هُناك مفاوضات لإخراج مرتزقة "فاغنر" من ليبيا

أبريل 11, 2021 - 19:10
القسم:

سلامة أوضح أنّه إذا حصل المرتزقة الآخرون من إفريقيا الذين عملوا في مسكر حفتر على رواتب أقل بكثير من الآخرين، فإن وضعهم سيكون أكثر تعقيدًا، لأنهم كانوا بالفعل موجودين في ليبيا في عهد القذافي ولا ينوون المغادرة

قال المبعوث الأممي السابق إلى ليبيا غسان سلامة إن هناك مفاوضات سياسية وعسكرية لسحب المرتزقة التابعين لشركة فاغنر الروسية من البلاد.

وأضاف سلامة لصحيفة "لوبوان" الفرنسية، أنه لا يمكن القول إن هؤلاء مرتزقة بل مقاتلون يعملون في شركة عسكرية خاصة، وهم ليسوا كثرا وعددهم يتجاوز الألف وفق قوله.

وأوضح سلامة أنّه إذا حصل المرتزقة الآخرون من إفريقيا الذين عملوا في مسكر حفتر على رواتب أقل بكثير من الآخرين، فإن وضعهم سيكون أكثر تعقيدًا، لأنهم كانوا بالفعل موجودين في ليبيا في عهد القذافي ولا ينوون المغادرة.

كما أشار المبعوث الأممي السابق إلى أنّ فرنسا وإيطاليا ودول أوروبية أخرى، بالغت في تقدير تأثيرها على ليبيا، قائلا: بينما كان إيمانويل ماكرون وماتيو سالفيني يسعون إلى أن تكون لهم كلمتهم في الملف الليبي، كان للمرتزقة رأيهم على الأرض وفق تعبيره.

كما تابع سلامة أن هناك وقتا تعتقد فيه الدول أن بإمكانها أن يكون لها تأثير كبير، خاصة عندما تكون الأمم المتحدة على الهامش.