مجلس الأمن يصدق على إرسال مراقبين إلى ليبيا

مجلس الأمن يصدق على إرسال مراقبين إلى ليبيا

أبريل 17, 2021 - 00:22
القسم:

القرار دعا كافة الدول الأعضاء بالأمم المتحدة إلى "دعم وتنفيذ اتفاق لوقف إطلاق النار، بما في ذلك انسحاب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا دون تأخير

اعتمد مجلس الأمن الدولي اليوم الجمِعة قراريِن بالإجماع بشأن ليبيا، الأول يقر إرسال فريق من المراقبين الدوليين لمراقبة اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا، والثاني يتعلق بتمديد حظر صادرات النفط غير المشروعة من ليبيا.
وتم اعتماد القرارين عبر آلية التصويت الخطي، في جلسة افتراضية حيث أعلن "دانغ دينه كوي" نائب السفير الفيتنامي لدى الأمم المتحدة الذي تترأس بلاده أعمال المجلس للشهر الجاري، نتيجة التصويت على مشروعي القرارين بالإجماع (15 دولة).
ودعا القرار الأول الذي صاغته بريطانيا كافة الدول الأعضاء بالأمم المتحدة إلى "دعم وتنفيذ اتفاق 23 أكتوبر 2020 لوقف إطلاق النار، بما في ذلك انسحاب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا دون تأخير".
وحث القرار الأطراف الليبية على ضرورة "وضع الأساس الدستوري والتشريعي للعملية الانتخابية بحلول 1 يوليو، للسماح بالتحضير الكافي للانتخابات البرلمانية والرئاسية في 24 ديسمبر المقبل".
وأكد قرار المجلس "حاجة اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 لتطوير خطة بشأن كيفية تنفيذ التفويض الممنوح لآلية مراقبة وقف إطلاق النار".
وطلب القرار من الأمين العام للأمم المتحدة "استشارة المجلس بشأن أي زيادة في الحد الأقصى الأولي لعدد مراقبي وقف إطلاق النار، على أن يستعرض المجلس التقدم المحرز نحو تنفيذ القرار قبل 15 سبتمبر المقبل، تاريخ انتهاء الولاية الحالية لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا".
وبالنسبة للقرار الثاني الذي صاغته بريطانيا أيضاً، فقد قرر المجلس حظر تمديد الإجراءات المتعلقة بصادرات النفط غير المشروعة من ليبيا حتى 30 يوليو 2022، وكذلك تمديد ولاية فريق الخبراء المعني بالعقوبات الدولية المفروضة على ليبيا حتى 15 أغسطس 2022.