وزارة الاقتصاد: سيتم إنشاء ديوان للحبوب بهدف السيطرة على أسعار القمح

وزارة الاقتصاد: سيتم إنشاء ديوان للحبوب بهدف السيطرة على أسعار القمح

أبريل 20, 2021 - 14:46
القسم:

الحويج يؤكد على ضرورة دراسة أسعار القمح ومتابعتها بالتنسيق مع اتحاد غرفة التجارة والصناعة والزراعة 

وزارة الاقتصاد (صورة من صفحة الوزارة)

عقد وزير الاقتصاد والتجارة محمد الحويج اجتماعا ً يوم الاثنين مع شركات المطاحن والنقابة العامة ؛ لبحث تنظيم آلية تنظيم توريد الحبوب وحماية الإنتاج المحلي.

  وبحسب بيان وزارة الاقتصاد فقد حضر الاجتماع الذي عقد بمقر الوزارة كل من : رئيس اتحاد شركات المطاحن ، ورئيس النقابة العامة للمخابز، بالإضافة إلى رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة، وعدد من شركات المطاحن والمستشارين ومدراء الإدارات بالوزارة.

حيث أوضح أصحاب المطاحن أن الديون المستحقة على صندوق موازنة الأسعار وعملية فتح الاعتمادات لاستيراد القمح هي التي تربك عملية الإنتاج، وانسياب الدقيق بالسوق المحلي وتوزيعه على المخابز.

من جانبه أكد وزير الاقتصاد أن الوزارة قد باشرت في تطوير المنظومة الاقتصادية ، حيث بدأت بالعمل على إنشاء ديوان الحبوب بهدف السيطرة على أسعار القمح وتوريدها وفق المواصفات القياسية المعتمدة.

 كما شدد الحويج على ضرورة دراسة الأسعار ومتابعتها بالتنسيق مع اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة؛ لتحديد التكلفة الفعلية ومراجعة ضوابط منح تراخيص إنشاء المطاحن والمخابز ومتابعة تنفيذها.

وأضاف أن الوزارة ستقوم بدراسة ومراجعة الديون المستحقة على صندوق موازنة الأسعار بكافة المناطق وإحالتها لرئاسة الوزراء ، والتواصل مع مصرف ليبيا المركزي لمراجعة ضوابط فتح الاعتمادات الخاصة بتوريد القمح لصالح المطاحن؛ حتى تتمكن من توفير المخزون الاستراتيجي المطلوب وضمان انسياب مادة الدقيق بالسوق المحلي.