كوبيش والمستشار السويسري يحثان على إجراء انتخابات ليبيا في موعدها

كوبيش والمستشار السويسري يحثان على إجراء انتخابات ليبيا في موعدها

أبريل 23, 2021 - 00:01
القسم:

كوبيش اختتم زيارة لسويسر ناقش خلالها مع مسؤولين سويسريين سبل مساعدة الشعب الليبي والسلطات الليبية في فترة انتقال البلاد نحو مرحلة ديمقراطية مستقرة 

اختتم المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا "يان كوبيش"، اليوم الخميس زيارة إلى سويسرا التقى خلالها بالمسؤولين السويسريين، لمناقشة سبل مساعدة الشعب الليبي والسلطات الليبية في فترة انتقال البلاد نحو مرحلة ديمقراطية مستقرة مزدهرة تصون وحدة ليبيا وسيادتها.

وقالت البعثة الأممية في بيان لها عبر موقعها الإلكتروني: إن "كوبيش" التقى في بيرن مع " إغناسيو كاسيس" المستشار الاتحادي، برفقة السفيرة "مايا تيسافي" رئيسة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والسفير "سيمون جيسبوهلر" رئيس قسم السلام وحقوق الإنسان.

وأضافت البعثة أن الجانبان ناقشا آخر التطورات في ليبيا والمنطقة، وأكدا على الحاجة لتكثيف الدعم للسلطة المؤقتة المنتخبة حديثاً في ليبيا لتعزيز إمكانيات تقديم الخدمات الأساسية للشعب الليبي.

كما حث الطرفان جميع السلطات والمؤسسات الليبية ذات الصلة على إعطاء الأولوية لإجراء الانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر 2021، وكذلك من خلال وضع القاعدة الدستورية والإطار القانوني اللازمين وتعزيز العمل مع المجتمع المدني.

 ودعا الجانبان إلى التنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار من أجل الحفاظ على الاستقرار في ليبيا، وحث جميع الجهات الفاعلة الوطنية والدولية المعنية على الإسراع في سحب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا.

كما التقى "كوبيش" بالسفير رئيس قسم الأمم المتحدة في وزارة الخارجية السويسرية "فرانك جروتر"، مجدداً التأكيد على تقدير الأمم المتحدة لحكومة سويسرا لدعمها الفعال لعملية الحوار، التي تيسرها الأمم المتحدة من خلال استضافة عدد من الاجتماعات للمسارات الثلاثة السياسية والعسكرية والاقتصادية.