اجتماع طارئ بين وزارة النفط والمؤسسة الوطنية للاتفاق على رفع القوة القاهرة

اجتماع طارئ بين وزارة النفط والمؤسسة الوطنية للاتفاق على رفع القوة القاهرة

أبريل 26, 2021 - 17:23
القسم:

الاجتماع ناقش التحديات التي تواجه الشركات المنتجة وبحث الحلول  اللازمة لمعالجة أزمة التعثر المالي التي تعاني منها 

المؤسسة الوطنية للنفط (صورة من صفحة المؤسسة)

عقد وكيل وزارة النفط والغاز بحكومة الوحدة "رفعت العبار"صباح اليوم الإثنين، اجتماعاً طارئاً بحضور رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، لمناقشة التحديات التي تواجه شركة الخليج العربي للنفط وشركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز، ومعالجة حالة التعثر المالي التي تعاني منها الشركات الوطنية وذلك من خلال استعراض الأزمات المتراكمة غير المسبوقة للشركات.

وبحسب بيان المؤسسة فقد جاء هذا الاجتماع الذي عقد بحضور رؤساء شركات الخليج وسرت ورأس لانوف بمقر شركة الخليج العربي للنفط بمدينة بنغازي، بناء على تعليمات رئيس حكومة الوحدة الوطنية بشأن اتخاذ كافة التدابير اللازمة لرفع حالة القوة القاهرة واستئناف الإنتاج.

وخلال كلمته شدد العبار على ضرورة أخذ المؤسسة كافة التدابير اللازمة لرفع حالة القوة القاهرة، والسعي لتوحيد وتكاتف الجهود للمحافظة على مدخولات منتظمة للخزانة العامة من العملة الصعبة وتحقيق مستهدفات الحكومة للعام 2021.

من جانبه ثمن صنع الله الاستجابة السريعة من قبل رئيس حكومة الوحدة الوطنية بتخصيص مبلغ "مليار دينار" واعتباره جزء من ميزانية المؤسسة الوطنية للنفط، مشيراً إلى إعطائه كافة التعليمات بالفعل إلى الشركات بسداد الالتزامات ومعالجة المشاكل الفنية وإعادة الإنتاج بشكل تدريجي.

كما أشارت المؤسسة إلى اتفاق المجتمعين على تولية المؤسسة الوطنية مهمة تحديث بيان يتناول الالتزامات المتراكمة على كافة الشركات النفطية وجدولتها، تمهيداً إلى سداد المستحق منها وذلك خلال شهرين من تاريخ هذا البيان على أن تعطى الأولوية للشركات الوطنية، بالإضافة إلى الإعلان الفوري لرفع حالة القوة القاهرة عن ميناء الحريقة وبموازاة ذلك تعطى التعليمات للشركات المشغلة بمباشرة الإنتاج فالصادرات. 

كما تتولى المؤسسة الوطنية للنفط تكليف شركة مختصة ذات تصنيف ائتماني عالٍ على تقييم كافة المرافق في قطاع النفط، من تسهيلات سطحية وآبار وخزانات ليصار إلى وضع خطط للمحافظة على سلامة كافة الأصول المملوكة للدولة الليبية وصيانتها، على أن يتم هذا التقييم بطريقة النمط السريع.