اكار: وجود القوات التركية في ليبيا كان من أجل حفظ مصالح الشعب الليبي

اكار: وجود القوات التركية في ليبيا كان من أجل حفظ مصالح الشعب الليبي

مايو 04, 2021 - 14:55
القسم:

اكار: سنواصل دعمنا للحفاظ على استقرار البلاد حتى إجراء الانتخابات في ديسمبرالقادم 

وزير الدفاع التركي

قال وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار" اليوم الثلاثاء خلال لقائه الجنود الأتراك العاملين في ليبيا بحضور قادة عسكريين ليبيين على رأسهم رئيس الأركان محمد الحداد ، أن وجود الجنود الأتراك في ليبيا جاء من أجل حماية حقوق ومصالح الليبيين ومساعدتهم، فيما شدد على أهمية سيادة واستقلال ليبيا.

وشدد أكار في تصريحاته التي نقلتها وكالة الأناضول أن تركيا ستواصل الوقوف إلى جانب البلْدان الشقيقة والصديقة في قضاياها العادلة ودفاعها عن حقوقها ومصالحها ، مشيرا إلى أن البلدين يمتلكان تاريخًا وقِيمًا مشتركة، قائلًا: "لذلك فإن وجود الجنود الأتراك في ليبيا مصدره حماية حقوق وقوانين إخوانهم ومساعدتهم".

وأضاف: "سيادة واستقلال ليبيا مهم وكان هناك مجموعة من المشاكل عند قدومنا، وبذلنا كل الجهود الممكنة ليلَ نهار برًا وجوًا وبحرًا من أجل إزالة هذه المشاكل وحصلنا على نتائج هامة، وتركيا مع أشقائها الليبيين يواصلون العمل جنبًا إلى جنب من أجل تحديث وتنظيم القوات المسلحة الليبية".

كما لفت إلى أن معلومات وخبرات رئيس الأركان الحداد وآمر المنطقة العسكرية الغربية أسامة جويلي، وقائد منطقة طرابلس عبد الباقي مروان، ساهمت بشكل كبير في نجاح العمليات بليبيا ، مؤكدا أن الأمر المهم حاليًا يتمثل في إحلال السلام والهدوء في ليبيا واستمرار سريان وقف إطلاق النار.

وأضاف وزير الدفاع "لم ولن ننسى مقتل 26 شابًا في الكلية الحربية، والمقابر الجماعية في ترهونة، ومن جانب آخر سنقوم بما نقدر عليه بما في ذلك أنشطة التدريب والمساعدة والاستشارات على رأسها إعادة الحياة إلى طبيعتها ،وتطهير المناطق من العبوات الناسفة والألغام، بالإضافة إلى خدمات طبية شملت أكثر من 10 آلاف معاينة وعلاج لليبيين، إضافة إلى إبطال مفعول 4 آلاف و407 عبوة ناسفة.

كما شدد على ضرورة دعم الحكومة الليبية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، مبينًا أنهم سيبذلون ما باستطاعتهم من أجل استمرار مناخ الهدوء في ليبيا إلى حين إجراء الانتخابات في ديسمبرالقادم.

و أكد أكار أن الوجود التركي في ليبيا مهم للغاية من ناحية حماية مصالحها وحقوقها في شرق البحر المتوسط، وأن أنقرة مستمرة في أنشطتها شرقي المتوسط بما في ذلك اتفاقية مناطق الصلاحية البحرية مع ليبيا ، مشيرا إلى أن مساعي اليونان من أجل إبطال هذه الاتفاقية عقيمة، وأن تركيا تدعم حل المشاكل بالطرق السلمية والحوار وحسن الجوار والقانون الدولي.