إعادة فتح معبر وازن ذهيبة الحدودي بين ليبيا وتونس

إعادة فتح معبر وازن ذهيبة الحدودي بين ليبيا وتونس

أغسطس 12, 2018 - 11:31
القسم:

صورة أرشيفية

ذكرت وسائل إعلام رسمية وصفحات تواصل تونسية أن الجانبين الليبي والتونسي قد توصلا لإتفاق يقضي بإعادة فتح معبر وازن ذهيبة الحدودي بين ليبيا وتونس بعد أيام من إغلاقه .

وكان المعبر قد أقفل سابقاً على خلفية إحتجاجات في الجانب التونسي على إجراءات مشددة فرضتها السلطات الليبية لغرض مكافحة تهريب الوقود والسلع بالمعبر في إتجاه الأراضي التونسية ، مما أثار حفيظة متساكني المناطق الحدودية التونسية وورود أخبار عن تعرض مسافرين ليبيين في إتجاه تونس لمضايقات وصلت لحد الإعتداء على سياراتهم .

ولم يرد بخصوص الإتفاق أي إعلان رسمي من الجانبين حتى الأن غير أن مواقع وصفحات ليبية وتونسية قالت أن الإتفاق تضمن شروط تنظيمية جديدة بالمعبر من بينها تخصيص طابور مستقل للمسافرين الليبيين وأخر للتوانسة وأخر للشاحنات وسيارات الإسعاف ، ومنع سيارات النقل الخفيف من عبور المعبر في الإتجاهين ، وقالت أن حركة المسافرين تسير بشكل سلس منذ صباح الأحد بعد أن أقفل لساعات محدودة بسبب إشكاليات تنظيمية قبل أن يعاد فتحه صباحاً .

جدير بالذكر أن معبر رأس جدير الحدودي لايزال مقفل حتى الساعة منذ إقفاله قبل أكثر من شهر بسبب إحتجاجات في الجانب التونسي على إجراءات ليبية مشددة على تهريب السلع والوقود .