المنقوش تبحث في مالطا عدداً من الملفات ذات الاهتمام المشترك

المنقوش تبحث في مالطا عدداً من الملفات ذات الاهتمام المشترك

مايو 12, 2021 - 15:52
القسم:

المنقوش اجتمعت  مع وزيري الخارجية والمالية المالطيين "إيفاريست بارتولو" و"كلايد كارونا"

جتمعت وزيرة الخارجية والتعاون الدولي "نجلاء المنقوش"، مع وزيري الخارجية والمالية المالطيين "إيفاريست بارتولو" و"كلايد كارونا"، خلال زيارة لها بالعاصمة المالطية فاليتا.

وقال المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية: إن الاجتماع ناقش ملف مكافحة الهجرة غير النظامية وحماية الحدود، بالإضافة إلى أهمية استئناف الرحلات الجوية بين مالطا وليبيا بهدف فتح أبواب التجارة والاستثمار.

واتفق الجانبان على العمل لعقد منتدى اقتصادي بين الغرف التجارية ومجلس رجال الأعمال في البلدين لتعزيز ودعم التعاون الثنائي في مجالات الاقتصاد والتجارة، بالإضافة إلى تعزيز التعاون في مجال مكافحة تهريب المخدرات والمؤثرات العقلية والجريمة المنظمة ومراقبة الحدود البحرية والجوية وتهريب الوقود.

وأعرب الجانبان عن الالتزام بتعزيز العمليات التجارية للشركات المالطية في ليبيا، وتسهيل الاستثمارات الجديدة التي ستكون مفيدة لمالطا وليبيا.

ومن جهتها أكدت "المنقوش" على ضرورة الاهتمام بالجالية الليبية المتواجدة في مالطا، وحثت الحكومة المالطية على تذليل الصعوبات والمشاكل الخاصة بالجالية الليبية في مالطا، خاصة الطلبة من حيث تسهيل إجراءات إصدار الإقامة وتأشيرات الدخول.

ودعت "المنقوش" الجانب المالطي إلى السعي لحل قضية الطائرتين الليبيتين من نوع "جلوبال 5000" المحتجزتين والمملوكتين للشركة المتحدة للطيران، والموجودتين حالياً في مالطا لغرض الصيانة.

كما حثت الوزيرة الحكومة المالطية على الإسراع في تحديد موعد للتوقيع على مذكرة التفاهم المقدمة من الجانب الليبي حول التعاون الجمركي، وكذلك وضع آلية مناسبة للحد من ظاهرة تهريب البضائع والمخدرات، وتبادل المعلومات الأمنية بين البلدين، تنفيذاً للاتفاقية التجارية الموقعة بين البلدين في 1971/7/7، بالإضافة إلى استئناف العمل بسفارتهم بطرابلس والعمل على فتح قنصليات في بنغازي ومصراتة.

من جهته أكد وزير الخارجية المالطي أن بلاده ستواصل العمل من أجل السلام والاستقرار في ليبيا، حتى تتمكن من التمتع بثرواتها.

وأشار إلى أن مالطا ستظل مفتوحة للعمل كجسر بين ليبيا وبقية أوروبا لتحقيق الأمن والسلام في البحر الأبيض المتوسط وأوروبا.

وأكد الوزيران المالطيان استئناف العمل بسفارتهم بطرابلس، والعمل على فتح قنصليات في بنغازي ومصراتة.