دراسة تحذر من تناول جرعتين مختلفتين من لقاح كورونا

دراسة تحذر من تناول جرعتين مختلفتين من لقاح كورونا

مايو 17, 2021 - 09:46
القسم:

تناول الجرعة الثانية من لقاح "أسترازينيكا" بعد جرعة أولى من لقاح "فايزر"، يؤدي إلى مضاعفة هذه الأعراض ثلاث أو أربع مرات

حذرت دراسة تجريها عدة جامعات أوروبية تحت إشراف المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض السارية والوقاية منها، من أن تناول الجرعة الثانية من لقاح "كوفيد – 19" مختلف عن لقاح الجرعة الأولى يؤدي إلى مضاعفة الأعراض الجانبية، مثل ارتفاع درجة الحرارة والآلام العضلية أو المفصلية والإنهاك العام.

وتبين الدراسة أن تناول الجرعة الثانية من لقاح "أسترازينيكا" بعد جرعة أولى من لقاح "فايزر"، يؤدي إلى مضاعفة هذه الأعراض ثلاث أو أربع مرات، لكنها تبقى في كل الحالات خير خطرة وقصيرة الأمد ويسهل تخفيفها بتناول عقار "باراسيتامول".

ويقول خبراء المركز الأوروبي إنه في حال تبين أن الدمج بين لقاحين مختلفين يولد مناعة كالتي تتولد من اللقاح نفسه، ومن غير أعراض خطرة، يمكن عندئذ أن ينجز عدد أكبر من الناس تحصينه ضد «كوفيد - 19» في فترة زمنية أقصر.

وتشير الدراسة إلى أن الأعراض الثانوية تختلف باختلاف اللقاحات، حيث إنه في حالة "أسترازينيكا"، تظهر غالبية الأعراض بعد تناول الجرعة الأولى، بينما في حالة "فايزر" تظهر بعد تناول الجرعة الثانية.

كما تفيد الدراسة بأن تناول جرعتين من لقاحين مختلفين أدى في بعض الحالات، بنسبة 13 في المائة، إلى ظهور أعراض غير مألوفة بعد تناول جرعتين من اللقاح نفسه، مثل الغثيان والإسهال.