بعد حصد زيتها جوائز عالمية .. غريان تعتزم زراعة مليون شجرة زيتون

بعد حصد زيتها جوائز عالمية .. غريان تعتزم زراعة مليون شجرة زيتون

مايو 28, 2021 - 10:49

عميد البلدية شكّل لجنة فنية لتقديم خطة متكاملة لزراعة مليون شجرة زيتون و 500 ألف شجرة لوزيات

أصدر عميد بلدية غريان يوسف بديري، الخميس، قراراً بتشكيل لجنة فنية لتقديم خطة متكاملة لزراعة مليون شجرة زيتون و 500 ألف شجرة لوزيات.

وقال المكتب الإعلامي للبلدية: إن هذه الخطوة تأتي في إطار العمل علي تنمية قطاع الزراعة وخاصةً زراعة شجر الزيتون واللوزيات، وإنتاج زيت الزيتون بالجودة العالية خاصة بعد النتائج المشرفة لمشاركة ممثلي المدينة في عدة مسابقات دولية.

كما تهدف إلى توحيد الجهود في هذا المجال الهام، باعتباره أحد البدائل الاقتصادية الكبيرة المستهدفة، لإحداث تنمية ودخل محلي يستفيد منه المواطن مباشرة بعوائد مالية كبيرة وتنشيط قطاع خدمي كبير، بالإضافة إلي الحفاظ علي الأراضي الزراعية وتفضيل زراعتها بالزيتون واللوزيات لما لهما من أثر اقتصادي وبيئي هام.

ونص القرار على تحديد مهام اللجنة في إعداد خطة متكاملة لزراعة مليون شجرة زيتون، و500 ألف شجرة لوزيات في النطاق الإداري لبلدية غريان.

وتشمل الخطة نوعية الأصناف الصالحة لظروف المناخ والتربة ونقص المياه وذات إنتاجية عالية، وتحديد الأماكن الواجب زراعتها وتحديد أصناف الشتول، واقتراح آلية علمية وعملية لتوزيع الشتول وزراعتها بين الأراضي الخاصة بالمواطنين كأولوية والقطاع العام في الأراضي المملوكة للدولة.

وفازت شركتان من مدينة غريان الشهر الماضي بالميداليتين الفضية والبرونزية في مسابقة برلين العالمية لزيت الزيتون.

كما فازت مدينة غريان في يونيو الماضي بالترتيب الثاني من بين 17 دولة مشاركة من مختلف دول العالم، ضمن بطولة أثينا الدولية 2020 لزيت الزيتون، التي أقيمت بجزيرة ليسفوس اليونانية.

 

 

المزيد من ليبيا أوبزيرفر