"الصحة الحيوانية": ثمان شركات ورّدت أضاحي العيد من بين (38) شركة

"الصحة الحيوانية": ثمان شركات ورّدت أضاحي العيد من بين (38) شركة

أغسطس 14, 2018 - 10:10
القسم:

كشف رئيس لجنة إدارة المركز الوطني للصحة الحيوانية زكريا الختال، أمس الإثنين، أن ثمان شركات حتى الآن، وردت أغناما من بين 38 شركة تحصلت على اعتمادات مستندية لتوريد أضاحي العيد.

وأوضح الدكتور الختال، في لقاء تلفزيوني، تابعته ليبيا أوبزرفر الإثنين، أن المركز الوطني للصحة الحيوانية يتم إبلاغه من السلطات المختصة في بلد المنشأ عند تصدير أي شحنة إلى #ليبيا لاتخاذ اجراءاته فيما يتعلق بمنح شهادة عن صحة وسلامة الأغنام الموردة.

وأكد أن الشركات التي وردت أضاحي العيد حتى يوم الإثنين، هي شهبندر واسلنطة والاتحاد وجودة المراعي ووطنية ليبيا وريماس والكهف ومراعي الفتائح، موضحا أن إجمالي الأغنام الموردة حتى الآن لا يتعدى 50 ألف رأس.

وأشار رئيس لجنة إدارة المركز الوطني للصحة الحيوانية إلى أن هناك شركات أخرى يُنتظر أن تصل شحناتها في اليومين القادمين، مستبعدا تمكن جميع الشركات التي تحصلت على اعتمادات مستندية من استيراد أضاحي العيد والوفاء بالتزامتها بسبب ضيق الوقت وبعض العراقيل والإجراءات المصرفية.

وكان المجلس الرئاسي قد أصدر في يوليو الماضي قرارا يقضي بتخصيص 125مليون دولار من الموازنة الاستيرادية للدولة وذلك لتوريد 700 ألف رأس من الأغنام لسد حاجة السوق الليبي منها.

وكلف المجلس في القرار وزارة الاقتصاد والصناعة بمنح الموافقات للشركات الموردة لاستيراد أضاحي العيد عن طريق المستندات برسم التحصيل، مشددا على أن تكون تلك الشركات مسجلة في منظومات وزارة الاقتصاد والمصرف المركزي، وأن يتم التدقيق في إجراءاتها ومستنداتها.

وقامت وزارة الاقتصاد بإعلان نقاط التوزيع التابعة للشركات المستوردة لأضاحي العيد، وأطلقت منظومة إلكترونية لتمكين أرباب الأسر من حجز الأضاحي المستوردة هذا العام حيث يتم الحجز في منظومة أضاحي العيد عبر الرقم الوطني، إذ يختار المواطن بلديته والشركة المتاحة للتوريد لاستلام أضحيته المستوردة.

واقتصر دور مصرف ليبيا المركزي على إعطاء الإذن للمصارف التجارية بقبول المستندات برسم التحصيل لاستيراد أضاحي العيد، دون التدخل في اختصاص الجهات التنفيذية الأخرى التي من مهامها متابعة الأسعار بالسوق المحلي، بحسب بيان صادر عن المصرف.