النائب جلال الشويهدي: "حفتر" يجهض أي حلول سياسية لا تتماشى مع رؤيته

النائب جلال الشويهدي: "حفتر" يجهض أي حلول سياسية لا تتماشى مع رؤيته

أغسطس 14, 2018 - 13:29
القسم:

هذه التصريحات تعتبر فريدة من نوعها من أحد أعضاء مجلس النوّاب والذي يعتبر الغطاء السياسي لحفتر وقواته 

قال عضو مجلس النواب عن مدينة بنغازي جلال الشويهدي إنه " لا وجود لجيش على أساس مؤسسي في شرق ليبيا"، معتبرا أن "ما يوجد عبارة عن ميليشيات أمنية متناثرة تقوم بإجهاض أي حلول أو مخارج سياسية للأزمة الليبية لا تتماشى مع رؤية خليفة حفتر" .

واتهم النائب "الشويهدي"، في منشور على حسابه بموقع فيسبوك، "حفتر" بالتدخل في العملية السياسية وإفساد أي حلول للأزمة الليبية، وذلك تعليقا على مقابلة للأخير مع صحيفة المرصد الإلكترونية والتي قال فيها إن "الجيش" لا يتدخل في العملية السياسية.

واستدل "الشويهدي" على تدخلات حفتر في السياسة بحادثة منع رئيس الحكومة المؤقتة عبدالله الثني من السفر لحضور مؤتمر مالطا في منتصف سبتمبر 2015 من قبل "بلطجية" أنزلوه عنوة من الطائرة، إضافة إلى تهديد قائد قواته الجوية بقصف مقر البرلمان والحكومة في حال شعر أنهم لا يعملون كما يريد "حفتر".

وأكد عضو مجلس النواب أن تدخلات "حفتر" تعدت العملية السياسية وطالت الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، داعيا أعضاء الهيئة للتحلي بالشجاعة والحديث عن تلك التدخلات وما تعرضوا له من مضايقات من طرف "حفتر".

واعتبر النائب، أن التدخل في عمل هيئة الدستور أكده "حفتر" بنفسه عندما قال في المقابلة، إن هناك مختصين فى الشأن القانونى والاقتصادى والاجتماعى والقضائي على صلة وثيقة بالجيش، و سيقدمون له رأيهم العلمى والفني كاملآ على مشروع الدستور .

واتهم عضو مجلس النواب "حفتر" بخرق إعلان باريس عندما سلم الموانئ والحقول النفطية في شرق ليبيا إلى المؤسسة الموازية فى للحكومة غير المعترف بها دولي، وأكد أنه لولا الضغط الدولى لاستمرت هذه الأزمة إلى يومنا هذا.

وفيما يخص دعوة "حفتر" في المقابلة الصحفية، للأطراف الأخرى إلى تهيئة الظروف والمناخ المناسبين لضمان حرية الانتخابات ونزاهتها والقبول بنتائجها التزاما بإعلان باريس، اتهم الشويهدي حفتر بخرق الإعلان عندما سلم الموانئ والحقول النفطية إلى المؤسسة الموازية للحكومة غير المعترف بها دوليا.

وتساءل الشويهدي عما فعله "حفتر" من أجل تهيئة الظروف في المنطقة الشرقية وخاصة في بنغازى ودرنة ومنطقة الهلال النفطي التى قال إنه يتم فيها الخطف من قبل الميليشيات الأمنية التابعة له دون أي سند قانوني ودون أن يعلم أهالى المختطفين بمكان تواجد أبنائهم.

كما تساءل عضو مجلس النواب عن أوضاع المهجرين من بنغازى ودرنة واجدابيا وغيرها من المدن التى يوجد فيها معارضي حفتر، وما حلّ ببيوتهم وأملاكهم في تلك المدن، داعيا حفتر إلى عدم التكلم عن الأطراف الأخرى قبل أن يعمل على تهيئة الظروف التي يتحدث عنها في المناطق الخاضعة لسيطرته، بحسب تعبيره.

وأكد "الشويهدي" في ختام منشوره أن "حفتر" يريد مؤسسه عسكرية قائمة على شخصه فقط، مشيرا إلى أنهم كنواب قدموا أكبر التنازلات من أجل الوطن ولولا تدخلاته وعرقلته لاتفاق الصخيرات لكانت هناك حكومة واحدة و مؤسسات موحدة وذهبت البلاد إلى انتخابات ومرحلة دائمة.