اللجنة الدولية المعنية بليبيا تطالب جميع الأطراف بالامتناع عن أي أعمال قد تعرقل عمل الحكومة

اللجنة الدولية المعنية بليبيا تطالب جميع الأطراف بالامتناع عن أي أعمال قد تعرقل عمل الحكومة

يونيو 02, 2021 - 18:13
القسم:

طالبت اللجنة الدولية في اجتماعها مجلس النواب بإيضاح القاعدة الدستورية للانتخابات 

صورة من الأرشيف

دعت لجنة المتابعة الدولية المعنية بليبيا في اجتماعها اليوم الأربعاء مجلسَ النواب إلى إيضاح القاعدة الدستورية للانتخابات و سَنّ التشريع الانتخابي اللازم.

 وطالبت اللجنة في الاجتماع الذي عقد بحضور المبعوث الأممي "يان كوبيش" و وزيرة الخارجية الليبية "نجلاء المنقوش" المجتمعَ ووسائل الإعلام إلى تهيئة الظروف المناسبة لتحقيق مشاركة كاملة وفعالة وهادفة للمرأة في عملية الانتقال الديمقراطي والانتخابات والمصالحة الوطنية وفي الحياة الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

كما أشادت اللجنة في بيان نشرته البعثة الأممية في ليبيا بمساعي المجلس الرئاسي نحو تحقيق مصالحة وطنية شاملة وقائمة على الحقوق والعدالة الانتقالية، موضحا أن هذه الخطوات تهيئة الظروف المواتية لإجراء انتخابات وطنية شاملة في ديسمبر بحُرية ونزاهة وأمان ولقبول نتائجها.

و ناشدت اللجنة السلطة التنفيذية المؤقتة والمؤسسات والسلطات في ليبيا إلى اتباع وتنفيذ مبادئ حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني بشكل كامل، بما في ذلك عند التعامل مع النازحين والمهاجرين واللاجئين، وحالات الاعتقال والاحتجاز التعسفي.

كما حثت جميع الأطراف المحلية والخارجية على اتخاذ خطوات عملية ؛ لبدء التنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار، و سحب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2570؛ وذلك لإثبات التزامهم بحظر التسليح.

ودعت اللجنة جميع الأطراف المحلية إلى الامتناع عن أية أعمال من شأنها عرقلة عمل الحكومة المؤقتة في جميع أنحاء البلاد ،وتعطيل العملية السياسية، مطالبة مجلس النواب إلى اعتماد الميزانية الموحدة، مشيرة إلى إن عدم وجود ميزانية موحدة من شأنه أن يضع عقبات ومعوقات في طريق الحكومة؛ لتحسين تقديم الخدمات الأساسية للسكان في جميع أنحاء ليبيا.