الاكتئاب مرض نفسي شائع يعاني منه حوالي 400 مليون شخص حول العالم

الاكتئاب مرض نفسي شائع يعاني منه حوالي 400 مليون شخص حول العالم

يونيو 08, 2021 - 10:19
القسم:

منظمة الصحة العالمية: الاهتمام ببرامج الوقاية يحد من الاصابة بالاكتئاب

صورة من الأرشيف

يعتبر الاكتئاب من الاضطرابات النفسية الشائعة فعلى الصعيد العالمي، يعاني نحو 400 مليون شخص من جميع الأعمار من الاكتئاب ونسبة تعرض النساء له أكثر من الرجال .

وبحسب تقرير منظمة الصحة العالمية فإن من أهم علامات الإصابة بالاكتئاب الشعور بالحزن، وعدم الاهتمام أو التمتع بالأشياء، والشعور بالذنب أو قلة تقدير الذات، بالإضافة إلى اضطراب النوم أو الشهية، والإحساس بالتعب، وضعف التركيز كما قد يعاني كثير من المصابين بالاكتئاب من شكاوى بدنية متعددة دون سبب مرضي واضح وقد يضعف قدرة المصابين به على الأداء في العمل أو في المدرسة وعلى التعامل مع الحياة اليومية وأحيانا يؤدي إلى الانتحار، في أشد حالاته.

وأشارت دراسات المنظمة أن الاهتمام ببرامج الوقاية تحد من الاكتئاب، عند الاطفال عن طريق الحماية والدعم النفسي في أعقاب الاستغلال البدني والجنسي، أو كان عند البالغين عن طريق المساعدة النفسية الاجتماعية بعد الكوارث والصراعات كما يمكن معالجة حالات الاكتئاب الطفيفة إلى المعتدلة بفعالية عن طريق العلاج بالتحدث، مثل علاج السلوك الإدراكي أو العلاج النفسي.

 وتعتبر مضادات الاكتئاب شكلاً فعالاً لعلاج الاكتئاب المعتدل إلى الحاد، ولكنها لا تمثل الخط الأول من العلاج لحالات الاكتئاب الطفيف وينبغي ألا تستخدم لعلاج الاكتئاب لدى الأطفال، كما أنها لا تعتبر خط العلاج الأول لدى المراهقين، حيث ينبغي توخي الحذر في استخدامها معهم.

ويتعين أن يشمل التدبير العلاجي للاكتئاب الجوانب النفسية الاجتماعية، بما في ذلك عوامل التوتر مثل المشاكل المالية والصعوبات في العمل والاستغلال البدني أو النفسي، ومصادر الدعم مثل أفراد الأسرة والأصدقاء ، ومن الأمور المهمة صون الشبكات الاجتماعية والأنشطة الاجتماعية أو تفعيلها.