وزير الاقتصاد يبحث سبل تعزيز التعاون مع وفد المملكة المتحدة البريطانية

وزير الاقتصاد يبحث سبل تعزيز التعاون مع وفد المملكة المتحدة البريطانية

يونيو 10, 2021 - 20:39
القسم:

الحويج :يطالب الوفد بتسهيل إجراءات حصول الليبيين  على التأشيرة البريطانية

وزارة الاقتصاد (صورة من صفحة الوزارة)

عقد وزير الاقتصاد بحكومة الوحدة "محمد الحويج" يوم الأربعاء إجتماعاً مع وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "جيمس كليفرلي" يرافقه "نيكولاس هوبتون" سفير المملكة البريطانية لدى ليبيا؛ لبحث تعزيز أطر التعاون التجاري والإقتصادي بين البلدين. 

وبحسب ماأفادته وزارة الاقتصاد فقد أكد الحويج على اهتمام حكومة الوحدة بمشاركة المؤسسات الأقتصادية والعلمية البريطانية في تقديم الاستشارات الفنية والتقنية في ملف التنوع الاقتصادي للدولة الليبية، بما يحقق دعم القطاعات الغير نفطية وزيادة حجم مساهمتها في الناتج المحلي.

وحثّ وزير الاقتصاد والتجارة الجانب البريطاني بدعم الجهود الدولية بفتح المجال الجوي أمام خطوط الطيران بدول الاتحاد الأوروبي والمملكة وكافة الشركاء التجاريين لدولة ليبيا ، مشيراً إلى أن هذه الخطوة ستساهم في زيادة حجم التجارة والاستثمار نحو أسواق أفريقيا ومنطقة البحر المتوسط .

وطالب الحويج المملكة المتحدة دعم الدولة الليبية في معالجة ملف الهجرة من خلال توطين مشاريع تنموية بالجنوب الليبي تكون خطاً تنموياً طارداً للهجرة ، وتسهيل الإجراءات أمام المواطنين الليبيين للحصول على التأشيرة البريطانية.

من جانبه عبّر وزير الدولة البريطاني رغبة الحكومة البريطانية في البدء بمرحلة جديدة من التعاون الثنائي مع دولة ليبيا بمجالات التنمية والاقتصاد والاستثمار، كما أبدى استعداد بلاده في تقديم الدعم الفني والاستشاري ؛ لتنفيذ مشاريع استراتيجية خاصةً في مجالات الطاقات المتجددة والمناطق الحرة وتجارة العبور، مشيراً أن دولة ليبيا لديها فرص واعدة للاستثمار والتوجه نحو الاستقرار والازدهار الاقتصادي.

وكان الاجتماع الذي عقد بمقر الوزارة بطرابلس قد تم بحضور رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء ورئيس هيئة الطاقات المتجددة، وحضره مدير مكتب شؤون ديوان الوزارة والمستشار القانوني للوزير ، ومدير إدارة التعاون الدولي والفني بالوزارة.