تعرّف على أسباب فرط التعرّق وطرق علاجه

تعرّف على أسباب فرط التعرّق وطرق علاجه

يونيو 12, 2021 - 11:41
القسم:

فرط التعرق هو اضطراب يؤدي إلى التعرق الزائد سواء في فصل الصيف أو الشتاء، مما قد يؤرق حياة العديد من الأشخاص.

ولكن قد يعتادوا على التأقلم معه على أنه أمر طبيعي، إلا أن الأمر قد يرجع إلى وجود حالة مرضية كامنة، فما هي أسباب التعرق الزائد وكيف يمكن العلاج منها؟

يصاب الأشخاص بهذا النوع كنتيجة للغدد العرقية والتي تنتشر بشكل خاص في اليدين، والإبطين، والقدمين، والوجه.

لذا فإنه مع ارتفاع درجة حرارة الجسم أو التعرض لتغيرات عاطفية أو كنتيجة للهرمونات، تنشط الغدد العرقية مسببة فرط التعرق مثل التعرق في حالة الشعور بالقلق والتوتر.

ويوجد نوعان من أنواع التعرق الزائد: 1. التعرق الأولي البؤري: وهو ما يسبب التعرق الزائد في اليدين، والإبطين، والقدمين، والوجه دون وجود سبب واضح. 2. التعرق الثانوي المعمم: وهو ما يسبب التعرق الزائد في جميع أنحاء الجسم أو في منطقة واحدة من الجسم بدلاً من اليدين أو الوجه، أو القدمين أو الإبطين، وهو ما يكون ناتجاً عن حالة مرضية أو تناول أنواع معينة من الأدوية.

وقد يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية جراحية مثل: إزالة الغدد العرقية: وذلك عن طريق قطع الغدد العرقية، أو شفطها، أو كشطها أو جراحة الأعصاب في حالة عدم استجابة الجسم لمختلف العلاجات.

ويكون ذلك بإجراء جراحة منظار قطع الودي الصدري (ETS)، والذي يستخدم عن طريق عمل شقوق صغيرة من أجل قطع الأعصاب المنشطة للغدد العرقية في الإبط. وقد تسبب بعض الحالات المرضية التعرق الزائد مثل: داء السكري ومرض السمنة ومرض النقرس، وأمراض القلب وأمراض الرئة وبلوغ سن اليأس والتهاب المفاصل الروماتويدي، وفرط نشاط الغدة الدرقية واضطرابات الغدة الكظرية، ومرض شلل الرعاش والأمراض المعدية مثل السل أو الأيدز أو الملاريا.

وكذلك بعض أنواع مرض السرطان والآثار الجانبية لبعض الأدوية، فقد يؤدي تناول بعض الأدوية إلى ظهور آثار جانبية من ضمنها التعرق الشديد مثل: أدوية مضادات الإكتئاب مثل دواء "ديسيبرامين" أو "نورتريبتيلين".